الامارات تدرس امداد تل أبيب بالنفط

الامارات واسرائيل والنفط

رام الله الاخباري:

كشف وزير إماراتي، اليوم الجمعة، عن أن بلاده تدرس مد خط أنابيب نفط إلى "إسرائيل"، من ضمن الاتفاقيات التجارية والاقتصادية الموقعة بين الجانبين بناء على اتفاق تطبيع العلاقات الأخير بينهما.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية، فقد قال وزير الدولة الإماراتي لشؤون التجارة الخارجيّة، ثاني بن أحمد الزيودي، إن "بلاده تدرس إمكانيّة مدّ خط نفط إلى إسرائيل، وإنه يتوقع أن تتراوح قيمة الصادرات الإسرائيليّة إلى الإمارات بين 300 إلى 500 مليون دولار، وأن تصل قيمة الصادرات الإمارات إلى إسرائيل إلى 350 مليون دولار".

وأشار الوزير الإماراتي، إلى أنه لا مانع من إقامة خط ربط سكة حديد بين دول الخليج العربي و"إسرائيل"، إلا أنه يجب البحث في جدواه الاقتصادية.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن أن رجل الأعمال سلطان أحمد بن سليم، رئيس شركة "Dovertower" الإسرائيلية الخاصة المسجلة في دبي، بدأ مع عدد من الشركاء بحث الاستحواذ المشترك على ميناء تجاري في حيفا.

وبحسب ما كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن البروتوكول عقد بين مالك الشركة وعدد من المالكين المشاركين لشركة بناء سفن مع رئيس شركة "موانئ دبي العالمية" العالمية سلطان أحمد بن سليم.

وأشار رجل الأعمال الإماراتي، إلى أهمية الاتفاق في تسريع وتسليم البضائع، معربا عن أمله في زيادة التعاون مع "إسرائيل" في مجال الشحن التجاري.

ويشترط في دولة الاحتلال عند الاستحواذ على مرافق البنية التحتية الاستراتيجية من قبل شريك أجنبي، موافقة وزارة الجيش ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي ووزارة النقل، باعتبارها ضرورة أمنية.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، إن مكتب أبو ظبي للاستثمار يستعد لافتتاح أول مكتب تمثلي له خارج الإمارات، مشيراً إلى أنه سيكون في وسط مدينة تل أبيب بإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، أن الهدف من ذلك بحث فرص الاستثمار والشراكات المتاحة بين أبوظبي وتل أبيب، مشيرةً إلى أن المكتب يعد الأول ضمن شبكة من المكاتب التمثيلية الدولية لدعم الشركات العالمية التي تتطلع إلى توسيع عملياتها في أبوظبي، والتواصل مع المبتكرين العالميين لإيجاد حلول للتحديات العالمية.

وحسب الصحيفة، فإن مكتب أبوظبي يخطط للاستثمار لإنشاء مكاتب تمثيلية في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا.

يأتي ذلك بعد أن وقعت إسرائيل اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، أمس الثلاثاء، في البيت الأبيض برعاية أمريكية، حيث أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الاتفاق يسمح لإسرائيل بتأسيس سفارات وتبادل السفراء مع الدولتين الخليجيتين.