غانتس يتوقع مواجهات بالضفة وتصعيدا في غزة

غانتس والضفة الغربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رجح وزير الجيش في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الثلاثاء، اندلاع مواجهات في الضفة الغربية، وتصعيد الأوضاع في قطاع غزة، وذلك عقب توقيع اتفاقيتي التطبيع مع الامارات والبحرين اليوم في واشنطن.

وأكد غانتس، خلال إحاطة قدمها للصحافيين اليوم، أنه يتوقع اندلاع مواجهات في الضفة، في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية ووباء كورونا فيها، مرجحا تصعيد جديد في قطاع غزة الشهر المقبل مع نفاد الأموال القطرية.

وقلل غانتس من الجهود المصرية للتوصل إلى حل لقضية الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية بغزة، مشددا على ضرورة إنجاز هذا الملف ليكون ضمن تفاهمات التهدئة في القطاع.

كما دعا وزير الجيش حكومة الاحتلال إلى العودة لاستئناف المفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية، وتجديد التنسيق الأمني معها.

وأكد غانتس على ضرورة الحفاظ على الاستقرار والاستيطان، مبينا أن الفلسطينيون لن يذهبوا إلى أي مكان، ولن نذهب نحن إلى أي مكان.

وأضاف: "عقدنا السلام مع دولة بعيدة. يجب أن نحاول حل المشكلة مع الفلسطينيين أيضًا".

كما شكك غانتس بقدرة "إسرائيل" على منع صفقة بيع الولايات المتحدة مقاتلات إف 35 المتطورة إلى الإمارات.

وتابع: "لدينا قنوات عمل جيدة مع الأميركيين لضمان التميز النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة".

وأشاد غانتس باتفاق التطبيع مع الإمارات والبحرين، مبينا انها خطوة هامة، تشمل الجوانب المدنية والاقتصادية والأمنية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أكد اليوم الثلاثاء، أنه لا يمانع بيع مقاتلات F35 لدولة الإمارات، بعد إعلان الأخيرة نيتها التطبيع الكامل للعلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب: إنه "على استعداد لبيع دول أخرى بالشرق الأوسط نفس أنظمة الأسلحة التي حصلت عليها إسرائيل لأنها دول ثرية، لأن ذلك سيكون في صالح الولايات المتحدة وسوق العمل الأميركية".

وأضاف: أن " أنا شخصيًا لا أمانع في هذا الصدد، والبعض يعترض ويقول ربما يذهبون لحرب، وبيع صناعاتنا جيد لبلدنا، أنا شخصيا ليس لدي أي مشكلة في بيعهم طائرة F35، فذلك يخلق فرص عمل في الولايات المتحدة، هذا ليس عبئًا وإنما ثروة للبلاد "، بحسب ما صرح لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

عرب 48