"إسرائيل" الثانية في الشرق الأوسط من حيث الإصابات بكورونا

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

صادقت الحكومة الإسرائيلية خطة الإغلاق الشامل لمدة ثلاثة أسابيع، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، فيما عمل نتنياهو خلال اجتماعه مع المحكمة الذي استمر نحو ثماني ساعات البحث عن تخفيف بعض القيود لتجنب الشلل الكامل للاقتصاد.

وبحسب قناة "كان" الإسرائيلية، فإن خطة الاغلاق تبدأ من مساء يوم الجمعة المقبل، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع وهي فترة الأعياد اليهودية، فيما شهد اجتماع حكومة نتنياهو حالة استقطاب حادة ما بين مؤيد ومعارض للاتفاق.

وعارض العديد من الوزراء خطة الإغلاق التي تبنتها الحكومة الإسرائيلية، فيما سيتم استثناء مطار بن غوريون من خطة الاغلاق هذه، كما تتضمن استمرار عمل مصالح القطاع الخاص التي لا تستقبل جمهور.

وشدد وزير الصحة الإسرائيلي على أنه لا مفر من الإغلاق الكامل، فيما أعلن وزير البناء والإسكان ووزير الصحة في دولة الاحتلال السابق يعقوب ليتسمان، تقديم استقالته من الحكومة على خلفية نيتها فرض إغلاق شامل في "إسرائيل"، خلال فترة الأعياد اليهودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

واثار قرار حكومة نتنياهو، حالة واسعة من الغضب بسبب الفشل في مواجهة فيروس كورونا المستجد، والوصول للإغلاق خلال فترة الأعياد اليهودية، وأصبحت دولة الاحتلال الأولى التي تعيد فرض الإغلاق التام لتجنب موجة إصابات ثانية.

وبحسب وكالة فرانس برس، فإن إسرائيل أصبحت ثاني أكثر الدول في عدد الإصابات نسبة لعدد السكان.

على خلفية تصاعد الغضب من قرار الإغلاق، أعلن وزير البناء والإسكان ووزير الصحة في دولة الاحتلال السابق يعقوب ليتسمان، تقديم استقالته من الحكومة على خلفية نيتها فرض إغلاق شامل في "إسرائيل"، خلال فترة الأعياد اليهودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال ليتسمان: "جرى التخطيط مسبقا لقرار فرض إغلاق كامل في الأعياد انطلاقا من عدم احترام أعياد إسرائيل، وذلك مقابل أمور أخرى لم يجرؤوا على المس بها"، بحسب ما ذكر في رسالة استقالته لنتنياهو.

وأضاف: أن "منسق كورونا، البروفيسور روني غمزو، خطط مسبقا للإغلاق في الأعياد اليهودية، وأنه يعتقد أنه تعين على الحكومة فرض الإغلاق قبل أسابيع"، فيما أعرب نتنياهو عن أمله في تراجع ليتسمان عن استقالته.