غانتس يدعو وزير الدفاع البحريني لزيارة "إسرائيل"

غانتس ووزير الدفاع البحريني

رام الله الاخباري:

أجرى وزير الدفاع البحريني الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي، اتصالاً هاتفياً بوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، لبحث العلاقات بين الجانبين، بناء على اتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين و"إسرائيل".

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية، فإنه "تم خلال الاتصال مناقشة أهمية اتفاقية التطبيع للاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، حيث تحدثا عن توقعاتهما المشتركة بإقامة شراكة وثيقة بين وزارتي الجيش، مما سيسهم في تعزيز قدرات البلدين والمحافظة على الأمن الإقليمي".

وأشارت إلى غانتس، دعا نظيره البحريني لزيارة دولة الاحتلال من أجل ترجمة التواصل بين الجانبين بناء على اتفاق تطبيع العلاقات بينهما.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، عن نية البحرين الانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات، تبادل المسؤولون في مستويات عدة بين الجانبين الاتصالات.

وكشفت وسائل إعلام عبرية، تفاصيل أول اتصال بين رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، فيما وصف نتنياهو الاتصال بينهما بأنه تخلله "أجواء دافئة".

وقال نتنياهو: "جرى الاتفاق فيه على إقامة سلام رسمي وعلاقات ديبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل، لدينا الآن اتفاقيتي سلام تاريخيتين مع دولتين عربيتين تم التوصل إليهما خلال شهر واحد".

وأضاف: أن "السلام مع الإمارات سيكون سلاما حارا وسلاما اقتصاديا علاوة على السلام السياسي، وسيكون هناك أيضا سلام بين الشعوب".

وأكد مستشار للعاهل البحريني، أن اتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين و"إسرائيل"، خطوة نحو قيام دول عربية بخطوات مماثلة.

وقال مستشار العاهل البحريني مارك شناير، إن "الاتفاق بين إسرائيل والبحرين سيدفع دولا أخرى في الخليج نحو التقارب وإحلال السلام مع إسرائيل"، مشيراً إلى أن التطبيع مع سلطنة عمان أصبح مسألة وقت.

وأضاف: أن "البحرين والإمارات أدركتا أن الطريق إلى السلام الإقليمي يمر عبر التعاون الاقتصادي، وسيتمكن السياح الإسرائيليون من زيارة البحرين بمجرد الإعلان الرسمي عن توقيع اتفاق تطبيع العلاقات".

وأجرى وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، زايد بن راشد الزياني، اليوم الإثنين، اتصالا هاتفياً مع وزير التعاون الإقليمي في دولة الاحتلال أوفير كونيس.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية، فإن الوزيرين "ناقشا العديد من جوانب التعاون تحت مظلة السلام مما سينعكس إيجابيا على اقتصاديات البلدين ولا سيما في القطاعات التجارية والصناعية والسياحية".

وتبادل وزيرا الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، ونظيره الإسرائيلي جابي اشكنازي، في وقت سابق، التهاني بالتوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين البحرين و"إسرائيل"، فيما تم الاتفاق على آلية حضور حفل توقيع الاتفاق في واشنطن.