الاطول في تاريخ فلسطين ...متى تنتهي الموجة الحارة ؟

حالة الطقس في فلسطين

رام الله الاخباري:

توقيع الراصد الجوي ليث العلامي، اليوم الجمعة، بدء انحسار الموجة الحارة التي ستكون الأخيرة خلال فصل الصيف الحالي والتي بدأت في تاريخ 28/08/2020 

وقال العلامي: إن "الموجة الحارة الطویلة التي ضربت البلاد تنحسر تدریجیًا خلال الأيام القادمة".

وأضاف: أنه "من المتوقع أن تكون هذه المرة الأخيرة التي تتجاوز فیھا الحرارة منتصف الثلاثينات هذا الصيف".

وأشار إلى أنه اليوم الجمعة سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة بمقدار درجتین إلى أربع درجات مئویة، وتسود أجواء حارة إلى حارة ولكن بحدة أقل من تلك التي كانت عليها الأجواء في بداية الموجة الحارة.

وتابع: "لا یطرأ تغیر یذكر على درجات الحرارة یوم غٍد السبت حیث تبقى الأجواء حارة إلى حارة جدا بحدة أقل من بدایة الموجة الحارة".

وفي یوم الأحد یطرأ انخفاض طفیف على درجات الحرارة لتكون بذلك أعلى من معدلاتھا السنویة بقلیل، وتسود أجواء حارة بشكل عام في المناطق الساحلیة والمنخفضة وبشكل أقل في الجبال، خلال ساعات النھار.

واستنادا لقاعدة البيانات المشتركة بين الدفاع المدني والأرصاد الجوية الفلسطينية فان المنطقة تتأثر بموجة حر وارتفاعات متوالية بدءا  من نهار يوم الجمعة 28/8/2020 وهنا يهيب الدفاع المدني الاخوة المواطنين الارشادات التالية متمنيا اخذها على محمل الجدية والالتزام : 

1_ نحذر بما يسمى بالنسيان المميت وهو ترك الاطفال داخل المركبات في ظل ارتفاع الحرارة داخل المركبة، مع تفقد وإزالة أي مواد قابلة للانفجار او الاشتعال بفعل الاجواء المرافقة  . 

2_ الاخوة العاملين في القطاعات الانشائية والمزارعين ضرورة الحد من العمل تحت اشعة الشمس مباشر سيما في ساعات الذروة وتنظيم اوقات عملهم لتجنب العمل من الساعة الحادية عشر صباحا حتى الخامسة عصرا . 

3_ يمنع اشعال النيران لأي سبب كان خلال هذه الايام خاصة في المناطق المفتوحة والحقول الزراعية والأعشاب الجافة لتجنب امتداد النيران وصعوبة السيطرة عليها . 

4_ الاهالي بالمنازل استخدام امن لوسائل التكييف والمراوح ومراعاة الاكثار من شرب السوائل ولبس الملابس الفضفاضة ومراقبة الاطفال وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة .  

هذا ويدعو الدفاع المدني الى الاتصال المباشر على رقم الطوارئ الخاص بالدفاع المدني 102 وإعطاء بلاغات واضحة ومراعاة الجهد المركز للطواقم خلال مثل هذه الموجات الحارة متمنيا الالتزام والسلامة للجميع .