الاردن يعيد تفعيل خدمة العلم لأول مرة منذ 29 عاما

الاردن وخدمة العلم

رام الله الاخباري:

قررت الحكومة الأردنية، إعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يعرف باسم "خدمة العلم" للشباب الأردني في الفئة العمرية بين 25 و29 عاماً، وذلك مع ارتفاع نسبة البطالة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووقعت وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم تشكل إطارا لـ"خدمة العلم" بحلة جديدة، بحيث حددت مدتها بـ12 شهرا تتضمن ثلاثة أشهر تدريب عسكري بحت وتسعة أشهر من التدريب المهني والتقني.

وبث التلفزيون الرسمي الأردني مراسم التوقيع التي رعاها رئيس الوزراء عمر الرزاز الذي قال: إن "شبابنا وطاقاتنا البشريّة هي أغلى ما نملك، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام ازدياد أرقام البطالة، وهي ظاهرة عالميّة آخذة بالتفاقم في ظلّ استمرار جائحة كورونا".

وسيلزم كل أردني في الفئة العمرية بين 25 الى 29 عاما بـ"خدمة العلم" إذا كان لائقا صحيا ولا يدرس ولا يعمل، وغير مسافر، وليس رب أسرة قبل استدعائه، وليس الذكر الوحيد لوالديه. ويمنح المكلف 100 دينار شهريا (نحو 140 دولار) أثناء فترة الخدمة الإلزامية.

وفي السياق، قال وزير العمل نضال بطاينة، إنه سيتم استدعاء خمسة آلاف شاب في الدفعة الأولى للعام الحالي (2020) من مواليد عام 1995، وسيتم استدعاء 15 ألفا العام المقبل، موضحاً أن الحكومة والقوات المسلحة ستسعيان إلى "زيادة الطاقة الاستيعابية بالتدرج.

وكان الأردن أوقف العمل بخدمة العلم عام 1991، قبل نحو ثلاث سنوات من توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، حيث أنه ووفقاً لدائرة الإحصاءات العامة ارتفعت نسبة البطالة في الأردن إلى 23 في المئة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ 19% لنفس الفترة من العام الماضي.

الجدير ذكره، أن الأردن يشهد أوضاع اقتصادية صعبة في ظل دين عام تجاوز الأربعين مليار دولار، وتخطى 100% من الناتج المحلي الإجمالي، فاقمتها جائحة فيروس كورونا.