غانتس يعتزم المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة

غانتس والاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، أن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس يتجه للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية، إن "غانتس سيصادق على بناء 5000 وحدة استيطانية جديدة، بالضفة الغربية، وإن الوحدات الاستيطانية الجديدة، ستتم إقامتها في كتل استيطانية كبيرة، ومستوطنات معزولة، في عمق الضفة".

وأشارت إلى غانتس سيستأنف بناء المستوطنات بعد تجميد القرار منذ نحو ستة أشهر، لافتة إلى أنه سيطلب من المجلس الأعلى للتخطيط، الاجتماع لإقرار بنائها.

ويعتبر المجلس الأعلى للتخطيط هو الجزء الموكل إليه قرارات تنفيذ البناء الاستيطاني في وزارة جيش الاحتلال، حيث انقطع عن الاجتماع منذ ما يزيد عن ستة أشهر ما عطل تنفيذ العديد من المشاريع الاستيطانية.

وكانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، قد أدانت قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على الموقعين الأثريين خربة" دير سمعان" و"دير قلعة" الواقعين في محافظة سلفيت.

ولفتت في هذا السياق إلى أن هذا القرار الخطير مُخطط له منذ ما يقرب من عشر سنوات، ويهدف إلى ضم هذين الموقعين إلى مستوطنات غير شرعية محيطة بهما.

وأشارت عشراوي إلى أن إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية العديد من المواقع التاريخية التراثية والدينية في سبسطية ومحيط جبل الفرديس شرق بيت لحم وغيرها من المواقع الأخرى، بما فيها مواقع التراث التابعة لليونسكو في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومدرجات بتير في بيت لحم، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.