إيران تطالب "إسرائيل" بدفع تعويضات بأكثر من مليار دولار

ايران واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، أن إيران طالبت دولة الاحتلال بدفع تعويضات تزيد عن المليار دولار، كثمن لشحنات نفط لم يتم تسديدها منذ أكثر من 40 عاماً.

وقالت وكالة "إيلنا" الإيرانية: إن "طهران طلبت من إسرائيل دفع تعويضات عن شحنات نفطية لم تسدد ثمنها، في عهد الشاه محمد رضا بهلوي".

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فإن نظام الشاه أقام اتفاقاً سرياً مع الاحتلال على تصدير شحنات من النفط من إيران لدولة الاحتلال ومن ثم لأوروبا من خلال خط سري.

وأوضحت أن الاتفاق يضمن أن تدفع دولة الاحتلال ثمن النقط ونقله أيضا، لافتة إلى أن قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 منع إتمام العمل من خلال هذا الخط السري، حيث انقطعت العلاقات بين إيران ودولة الاحتلال.

وكشفت الوكالة الإيرانية، أنه بعد توقف العمل بالاتفاق فإن 800 ألف طن من النفط الإيراني تم توريدها لإسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تدفع ثمنها ولا ثمن نقلها، فيما قضت محكمة سويسرية عام 2015 بدفع إسرائيل مبلغ مليار و100 مليون دولار لإيران.

وأشارت إلى أن دولة الاحتلال رفضت الالتزام بدفع هذه المبالغ، حيث يسود توتر كبير بين دولة الاحتلال والنظام الإيراني، الذي تتهمه إسرائيل بتمويل حركات معادية لها مثل حزب الله في لبنان والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

 

سبوتنيك