اشتية: صفقة القرن ذهبت بلا رجعة والضم أصبح وراءنا

اشتيه والضم واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ندد محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الأحد، بـ"صفقة القرن" الأمريكية المزعومة، مؤكدا أنها "ذهبت بلا رجعة".

وقال اشتية في كلمته خلال افتتاح العام الدراسي: كما أن خطة الضم الإسرائيلية أصبح وراءنا بقوة الشعب الفلـسطيني وعزيمة الـرئيس والقيـادة الفلسطينية.

وأكد اشتية أن العالم مازال يعيش في ظل ازمة كورونا، فيما بدأ العام الدراسي في معظم دول العالم.

وأشار إلى أن هذا العام الجديد المتميز يتميز بالعديد من الأمور، منها أن كل يوم يكون نصف عدد الطلاب يداومون في المدرسة ولن يكون الجميع كما في السابق، مبينا أن هذه الظروف الاستثنائية احتاجت من الحكومة إجراءات استثنائية.

وشدد اشتية على أن ما يجري اليوم هو اجراء مؤقت، وفي حال سارت الأمور كما نريد ستعود الدراسة إلى طبيعتها، أما في حال كان هناك أي انتكاسة فسيتم إعادة النظر في هذه الإجراءات.

وتنتهك الخطة الأمريكية التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب في يناير/كانون ثاني الماضي، والمعروفة باسم "صفقة القرن" القوانين والأعراف الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، والتي تنص إلى إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهي الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية؛ وتطرح بدلا عن ذلك إقامة دويلة في صورة أرخبيل تربطها جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وقررت القيادة الفلسطينية في 19 من مايو/ أيار الماضي، وقف كل أشكال العلاقة مع إسرائيل، بما فيها التنسيق الأمني، ردا على نية الأخيرة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أعلن في أكثر من مناسبة في الأشهر الأخيرة، أن حكومته ستضم غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية، ومساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية في محيطها.

رام الله الاخباري