هل قتلت "اسرائيل " قائد فيلق القدس الجديد ؟

قائد فيلق القدس الجديد في سوريا

رام الله الاخباري:

نشرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء، صوراً لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قآني، بعد أنباء عن استهدافه في غارة إسرائيلية في سوريا.

ونشرت وكالتا "برنا" و"دانشجو" الإيرانيتان، صورة لقآني في مجلس عزاء للإمام الحسين، والذي يشارك فيه ملايين الشيعة حول العالم، حيث ظهر مرتدياً قيمصاً أسوداً دون تحديد تاريخ مشاركته في مجلس العزاء الذي يقيمه عادة شيعة إيران خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم.



قاانی

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، فجر اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصدر عسكري، أن الدفاعات الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي جوي استهدف المنطقة الجنوبية برشقات من الصواريخ، وأسقطت عددا منها.

وأشارت إلى أن القصف أدى لسقوط شهيدين وإصابة آخرين، فيما رجحت وسائل إعلام عربية أن يكون قآني أحد المستهدفين جراء القصف الإسرائيلي.

وتم تعيين قآني خلفاً للقائد السابق لفيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية على مطار بغداد مطلع العام الجاري، رفقة القيادي في الحشد الشعبي أبومهدي المهندس.

وأكد تقرير أمريكي، أن إسرائيل قد تزيد هجماتها ضد أهداف إيرانية في الأراضي السورية، خاصة بعد الحديث عن تزويد إيران لسوريا بمنظومة دفاع جوي متطورة.

وبحسب التقرير الذي نشره المعهد الأطلسي الأميركي، فإنه من غير المتوقّع أن تسمح الحكومة الإسرائيليّة لإيران والنظام السوري بنصب منظومتيهما الخاصّة للدفاع الجوي، مشيراً إلى أن محاولات النظام السوري لاعتراض الصواريخ الإسرائيليّة أو الهجوم على الطائرات الإسرائيليّة فشلت في معظمها.

وأشار المعهد إلى أنّ الصواريخ التي زوّدت روسيا بها النظام السوري "قديمة جدًا، ولا تلائم السلاح الإسرائيلي المتقدّم"، مشيراً إلى أن التقنيات المتطورة التي تنوي إيران تقديمها للنظام السوري قد تعزز التوتر بين إيران وسوريا من جهة وروسيا من جهة أخرى.