على الرغم من اختفائها.. ليبيون يواصلون الاحتفال بذكرى "دولة" القذافي

دولة القذافي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

احتقل، ليلة أمس، عشرات الليبيون في عدة مناطق بشمال غرب البلاد وجنوبها مثل الصيعان والعجيلات وبن وليد وسبها، بالذكرى 51 لما تسمى "ثورة الفاتح"، التي أوصلت الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي إلى السلطة.

وانتشرت العديد من مقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر مشاركة أعداد من المواطنين الليبيين في الشوارع للاحتفال بهذه الذكرى، حاملين الأعلام الخضراء وصور القذاقي وأبنائه.

كما أظهرت مقاطع الفيديو، اطلاق المشاركين في هذه الاحتفالات عددا من الألعاب النارية، وسير العديد من السيارات التي كانت تطلق صفاراتها بهذه المناسبة.

وشهدت عدد من المدن الليبية خلال الفترة الماضية ظهورا كبيرا لأنصار النظام السابق، طالبوا بتفويض نجل القذافي سيف الإسلام "لقيادة البلاد والعبور بها إلى بر الأمان".

وصعد القذافي إلى السلطة في إنقلاب عسكري خلع عبره الملك إدريس، ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيسًا لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسميًا من رئاسة مجلس قيادة الثورة ونصب نفسه "قائدًا للثورة".

واعتقل القذافي على قيد الحياة على أيدي أفراد من جيش التحرير الوطني بعد الهجوم على موكبه بالقنابل من قبل طائرات حلف شمال الأطلسي يوم سقوط المدينة في 20 أكتوبر عام 2011.

وقتل القذافي من جانب مقاتلي جيش التحرير الوطني وأذنت لانتهاء فترة حكم امتدت لاثنين وأربعين عامًا وهي الأطول في تاريخ ليبيا منذ أن أصبحت ولاية عثمانية سنة 1551. ومن أطول فترات الحكم للحكام غير الملكيين في التاريخ.

روسيا اليوم