قبل ساعات من رحلة الطائرة .."إسرائيل" تحسم "قضية الضم"

اسرائيل والضم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جددت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، زعمها أنها علقت عملية ضم أراضي فلسطينية من الضفة الغربية، وذلك قبيل ساعات من هبوط أول طائرة إسرائيلية في الامارات.

ونقلت قناة "العربية"، عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، توقعاته بأن تشهد العلاقات بين الاحتلال والامارات مستقبلا مشرقا.

وزعم أن العلاقات بين الاحتلال ودولة الإمارات العربية ستعمل على تعزيز فرض السلام في المنطقة، متهما في الوقت ذاته السلطة الفلسطينية برفض أي مبادرات لاستئناف المفاوضات.

وادعى جندلمان، أن الفلسطينيين هم من يرفضون العودة لعملية السلام حتى قبل مسألة الضم.

ومن المقرر أن يسافر الوفد الأمريكي، اليوم الاثنين، إلى أبوظبي، برفقة الوفد الإسرائيلي المفاوض، بقيادة رئيس مجلس الأمن القومي في ديوان رئيس الوزراء مئير بن شبات.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن المحادثات في أبوظبي ستركز على سبل تعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والصحة والطاقة ومكافحة كورونا.

وأعرب مسؤول إماراتي رفيع المستوى، عن تحمسهم الكبير وفخرهم لوصول الوفد الإسرائيلي الذي من المقرر أن يصل اليوم الاثنين إلى الامارات، مبينا أنهم سيلقون ترحيبا حارا.

كما أوضح أنهم يستعدون لوصول وفود إضافية من دبلوماسيين ومسؤولين ورجال أعمال من دول عربية أخرى ممن ليست لهم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

كما رحب المسؤول الاماراتي بالسماح للطيران الإسرائيلي بالمرور من أجوائها، بعد طلب من شركة العال الإسرائيلية، معتبرا أنها خطوة قصّرت وقت الرحلة بشكل كبير من 7 ساعات إلى 3 ساعات فقط من تل أبيب إلى أبو ظبي.

بدوره، انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، هبوط طائرة إسرائيلية تحمل وفدا إسرائيليا وأمريكيا في دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال اشتية في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة: "يؤلمنا جدا ونحن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في الامارات، وتحمل تلك الطائرة اسم المستعمرة التي بنيت على بلدة الفلوجة التي قاتل فيها القائد جمال عبد الناصر".

واعتبر اشتية هذه الخطوة خرق واضح للموقف العربي المتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

العربية