غرق قرى بالكامل..مصرع 88 سوادانياً جراء فيضان نهر النيل

السودان وفيضان نهر النيل

رام الله الاخباري:

لقي 88 سودانياً مصرعهم، اليوم الأحد، بسبب الفيضانات العارمة التي تسبب بها ارتفاع منسوب نهر النيل في العاصمة السودانية الخرطوم، ما أدى لتدمير أجزاء من بعض القرى.

وبحسب المجلس القومي للدفاع المدني السوداني، فإن 88 شخصاً توفواً فيما تعرض نحو 19 ألف منزل للدمار الكامل، و34 ألفا لانهيار جزئي، في غمرت المياه قرى بالكامل، جراء ارتفاع منسوب نهر النيل إلى 17.48 متر لمستويات قياسية منذ 100 عام.

ولفت مسؤولون في جمعيات إغاثية سودانية، إلى أن الوضع في الأحياء الواقعة على شريط النيل الأبيض مأساوي للغاية، حيث أصبحت مئات الأسر بلا مأوى بعد أن غمرت المياه منازلهم، فيما يحاول متطوعون العمل على معالجة أضرار ارتفاع منسوب النيلين الأزرق والأبيض ونهر النيل.

وشدد على أن منطقة الوزارات والمؤسسات الحكومية القريبة من مجرى النيل الأزرق في وسط الخرطوم، باتت مهددة بالغرق في ظل تسرب المياه إليها، فيما تحاول قوات الدفاع المدني وضع المتاريس للحد من الخسائر.

وحذرت وزارة الري والموارد المائية تحذيراتها من تواصل ارتفاع مناسيب النيل خلال اليومين القادمين لتسجل أرقام غير مسبوقة، بعد أن سجلت محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الأثيوبية والسودان ارتفاعاً في متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الازرق في الأيام الثلاثة الماضية من الشهر الجاري.