7 بدائل طبيعية للسكر

unnamed (3)

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تحدث موقع "هيلثلين" الأمريكي، حول بدائل طبيعية للسكر، الذي يعد من أكثر المكونات الغذائية إثارة للجدل في النظام الغذائي الحديث، نظرا لارتباطها بالعديد من الأمراض الخطيرة.

ووفقا للموقع، فإنه يوجد طرق عديدة لتحلية الأطعمة بدون إضافة السكر الذي وصفه البعض "السم الأبيض".

وأول هذه البدائل الطبيعية هو "سكر ستيفيا" الذي يُستخرج من أوراق شجرة من أمريكا الجنوبية تُعرف علمياً باسم "ستيفيا ريبوديانا"، حيث لا يحتوي هذا النوع من السكر على سعرات حرارية.

وأوضح الموقع أن هذا السكر يمكن أن يكون أكثر حلاوة حتى 350 مرة من السكر، لكن طعمه قد يختلف قليلا عن السكر، ولا يعمل على رفع ضغط الدم والأنسولين.

وثاني هذه البدائل، هو "سكر إكسيليتول"، المستخرج من الذرة أو خشب البتولا، ذو حلاوة مماثلة لتلك الموجودة في السكر، ويحتوي على 2.4 سعر حراري لكل غرام، وهو ما يمثل 40٪ سعرات حرارية أقل من السكر.

وثالثا، هو "سكر إريثريتول"، الذي يحتوي على 0.24 سعرة حرارية لكل غرام، أي 6٪ من السعرات الحرارية للسكر العادي.

ووفقا للموقع الأمريكي، فإن الإريثريتول، الذي يشبه طعمه طعم السكر، لا يرفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين أو الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

أما البديل الرابع للسكر، فهو "محلي فاكهة مونك"، الذي يُستخرج من فاكهة مونك الصغيرة التي تُزرع في جنوب شرق آسيا.

وخامسا، هو "سكر جوز الهند"، الذي يُستخرج من عصارة نخيل جوز الهند، ويحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية، مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

وأوضح الموقع أن نسبة الإنسولين فيه أكبر من السكر المضاف، ويساهم في إبطاء عملية الهضم وزيادة شعور الامتلاء.

أما البديل السادس، فهو "عسل النحل"، الذي يحتوي على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن، وعلى مضادات الأكسدة المفيدة، التي تساعد في الوقاية من مرض السكري والالتهابات وأمراض القلب والسرطان.

وأخيرا "دبس السكر"، المصنع من غليان قصب السكر أو عصير بنجر السكر، نظرا على حلاوة طعمه، واحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم المفيدة في صحة العظام والقلب.

سبوتنيك