الامارات تقدم اعتذاراً رسمياً لإيران

ايران والامارات

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول عسكري إيراني، اليوم السبت، أن دولة الإمارات قدمت اعتذاراً رسمياً عن قتل خفر السواحل التابع لها لصيادين اثنين إيرانيين، مشيرة إلى أنها تعهدت بدفع التعويضات لهما.

وقال قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد أحمد علي كودرزي، إنه "تمت إعادة بعض الصيادين الإيرانيين الموقوفين في الإمارات إلى البلاد، وجرى تسليم جثمانيْ صيادين إيرانيين قُتلا في الحادثة".

وأشار إلى أن الإمارات اعتذرت عن إطلاق النار على صيادين إيرانيين، وأكدت التزامها بدفع التعويضات وفقا للقانون الدولي.

وأعلنت إيران استدعاء دبلوماسي إماراتي، احتجاجاً على مقتل صيادين إيرانيين على يد خفر السواحل الإماراتي، مطالبة بإعادة جثمانيهما بشكل كامل.

وقالت الخارجية الإيرانية، إنها "استدعت القائم بالأعمال الإماراتي في طهران، اليوم الخميس، على خلفية مقتل صيادين إيرانيين وإنها أبلغته أن مقتل الصيادين، هو إجراء غير قانوني تتحمل أبوظبي تداعياته".

وطالبت الخارجية الإيرانية، بضرورة تسليم جسدي الصيادين الاثنين والتعويض عن الخسائر الناجمة، واتخاذ إجراءات تجنب تكرار هكذا حوادث في المستقبل، لافتة إلى أن الإمارات قدمت رسالة اعتذار رسمية وأبدت استعدادها لتعويض الخسائر.

وتابعت: "نعمل حاليا على اتخاذ الإجراءات القانونية لتسلم جثتي الصيادين اللذين قتلا، وأن خفر السواحل الإيراني احتجز، الإثنين الماضي كذلك، سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية واعتقل كافة أفراد طاقمها وهي الآن في طور إتمام المراحل القانونية".

وشددت إيران، على أنها لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك".