السبت 29 أغسطس 2020 06:19 م بتوقيت القدس المحتلة

احصائية : أكثر من 197 ألف يتيم و 46 ألف أرملة في شمال غرب سوريا

احصائية : أكثر من 197 ألف يتيم و 46 ألف أرملة في شمال غرب سوريا

رام الله الاخباري:

أظهرت إحصائية نشرها موقع منسقو استجابة سوريا، وجود عشرات الالاف من الأطفال الأيتام والأرامل جراء الصراعات الدائرة في مناطق شمال غرب سوريا، والتي يسيطر عليها مسلحون موالون لتركيا.

وبحسب الإحصائية، فإن عدد الأطفال الأيتام تحت سن 18 عاما بلغ 197856 طفلا، في حين بلغ عدد الأرامل التي ليس لديها معيل 46302 امرأة.

فيما جاء العدد الإجمالي للسكان بحوالي 4186704 نسمة، في منطقة شمال غرب سوريا والتي تشمل محافظة إدلب، ريف حلب الغربي وريف حماة الغربي، كما لفتت إلى أن عدد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 199318 شخصا.

ولفت التقرير إلى أن عدد الأطفال الأيتام بلغ 185 ألف طفل، حيث خلفت الحرب على مدى سنوات مئات الآلاف من الأيتام والأرامل، يعيش عدد كبير منهم داخل شمال غربي سوريا وسط ظروف صعبة.

وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، أن الوضع في سوريا مأساوي، داعية لإيجاد حل لمشكلة نزوح غالبية أبناء الشعب السوري جراء المعاركة الطاحنة هناك.

وقالت ميركل: "إنها مأساة كبيرة تحولت فيها آمال ما كان يسمى ذات مرة بالربيع العربي إلى نقيضها، وإن الوضع مأساوي، لأن نصف سكان سورية إما فارون أو غادروا البلاد".

وأضافت: أن "الناس هناك أرادوا بحق التصدي لديكتاتور لا يزال في منصبه، وأن كل هذا يوضح نوع التوتر القائم بين القيم التي يقاتلون من أجلها، وبين الفرص".

وتابعت: أن "روسيا لم تتردد في الاستجابة لنداء الأسد للمساعدة، وأن الدعم الروسي لنظام الأسد عزز الوضع في سوريا، ولم تحدث حتى الآن عملية شاملة في البلاد".

وقالت ميركل: "لا توجد مناقشات شاملة بين المعسكرات المختلفة، وأنها ستستمر طوال فترة منصبها في العمل من أجل ضمان سماع أصوات النازحين داخل سوريا وخارجها".

وتسببت الأزمة السورية في مقتل مئات الآلاف من الأشخاص في سوريا، فيما تزداد أعداد النازحين عن خمسة مليون سوري موزعين على عدد من دول العالم.