الأردن يبدأ تجارب سريرية على لقاح صيني ضد كورونا

الاردن وتجارب سريرية

رام الله الاخباري:

أكد مسؤولون أردنيون، أن المملكة ستبدأ في إجراء تجارب سريرية على لقاح محتمل لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، مشيرين إلى أن اللقاح أنتجته شركة صينية وسيتم تجريبه على نحو 500 متطوع.

وقال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات، إن "منشأ اللقاح صيني، وبمشاركة إماراتية رئيسية في التجارب، إضافة إلى كل من البحرين ومصر والأردن".

وأضاف: "أجريت المرحلة الثانية من التجارب السريرية له، بواقع اختبار 30 ألف متطوع، وأن المرحلة الثانية السريرية للقاح قد أظهرت نتائج جيدة"، بحسب ما صرح لموقع سي أن أن.

وشدد على أن اللقاح حصل على موافقة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة الأردنية، مضيفا: أن "التجارب بدأت في مستشفى الأمير حمزة الحكومي، لمدة 4 أيام على المتطوعين".

وأوضح، أن "اللقاح سيعطى وتتم دراسته على 5 مراحل من فريق الدراسة، حيث ستعطى الجرعة الأولى في اليوم الأول للمتطوع، ليبقى تحت المراقبة بعد أول نصف ساعة من فريق الدراسة، ومن ثم سيعطى الجرعة الثانية في اليوم الـ 21 وسيتبعها استفسارات متواصلة مع المتطوع ورصد ظهور أية أعراض".

وقال: "ستعطى الجرعة الثالثة في اليوم 35 مع إجراء اختبار للدم حول تكوين الاجسام المضادة، أما في اليوم 49 سيكون هناك زيارة لفريق الدراسة لإجراء الفحوصات اللازمة وسيكون هناك أيضا تقييم لحالة المتطوع كل 3 أشهر".