دراسة : هذا النوع من الكمامات هو الأفضل في مواجهة كورونا

الكمامات وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت دراسة يابانية جديدة، مؤخرا، أفضل كمامة طبية تقي من فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد 19 والذي أودى بحياة آلاف الناس وأصاب الملايين حول العالم.

ووفقا لصحيفة "غارديان" البريطانية، فإن الدراسة اليابانية كشفت أن الكمامات غير المنسوجة –القابلة للارتداء مرة واحدة فقط- تحمي بشكل أكبر ضد فيروس كورونا،

وأوضحت الدراسة، أن هذه الكمامات يتم صناعتها من مادة "البولي بروبيلين" التي تعد الأرخص في السوق مقارنة بباقي الكمامات الأخرى، معتبرة أن هذه الكمامات أكثر قدرة على وقف انتشار جزيئات الرذاذ الصغيرة المنبعثة من عملية التنفس.

وبحسب الدراسة، فإنه تم المفاضلة بين الكمامات اعتمادا على أسرع جهاز حاسوب في العالم وهو في اليابان ويعرفُ بـ"فوغاكو"، والذي يستطيع إنجاز 415 "كوادريليون" عملية حسابية في الثانية الواحدة.

كما اكتشفت الدراسة أن الكمامات غير المنسوجة التي تعرف بـ"non-woven" أفضل من نظيرتها المصنوعة من القطن والبولستير، حيث تستطيع أكثر أن توقف ما ينبعث من الفم حين يقوم الشخص الذي يرتديها بالسعال.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت بغسل كمامات القطن والبولستير القابلة لإعادة الاستخدام، مرة واحدة على الأقل بالصابون والماء في حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.

وكشفت الدراسة أن الكمامات غير المنسوجة تمنع تدفق الرذاذ بأكمله، بينما كانت الكمامات الأخرى أقل نجاعة.

وأوصى المسؤول في مركز "ريكنز" لعلوم الحساب، بضرورة ارتداء الكمامات خلال جائحة كورونا لأنها تساعد فعلا على الوقاية من الفيروس.

ويوصي خبراء الصحة بارتداء الكمامات لأجل كبح تفشي فيروس كورونا المستجد، غير أن درجة الوقاية تختلف من كمامة إلى أخرى، وفقا للمادة التي صنعت منها.

الحرة