مجلس الأمن يرفض طلبا أمريكيا لتمديد العقوبات على إيران

مجلس الامن الدولي والعقوبات على ايران

رام الله الاخباري:

رفض مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، طلبا من الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران من خلال آلية "سناب باك"، بسبب برنامجها النووي.

وخلال جلسة للمجلس حول الحالة عبر الفيديو اعتبرت رئاسة مجلس الأمن أنها "ليست في وضع يسمح لها" بقبول الطلب الأميركي المثير للجدل.

وأكد السفير الإندونيسي ديان تريانسياه دجاني، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر آب/أغسطس، إن السبب الرئيسي في موقف رئاسة مجلس الأمن هذا هو عدم وجود توافق في الآراء في أعلى هيئة أممية بشأن المسعى الأميركي.

وتتهم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إيران بعدم الامتثال لواجباتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى معها في 2015، وهي تطالب، بناء على ذلك، مجلس الأمن بإعادة فرض كل العقوبات الدولية التي كانت ترزح تحتها طهران.

وتقدمت الولايات المتّحدة بهذا الطلب إلى رئاسة مجلس الأمن بناء على آلية "سناب-باك" المنصوص عليها في الاتفاق النووي والتي تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران تلقائيا إذا ما أخطرت دولة طرف في الاتفاق رئاسة مجلس الأمن بأن إيران لم تلتزم في نظرها بتعهداتها.

لكن الغالبية العظمة من أعضاء مجلس الأمن ترى أن الولايات المتّحدة خسرت الحق في تفعيل هذه الآلية في أيار/مايو 2018 حين انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب وفرضت بصورة أحادية عقوبات اقتصادية خانقة على طهران.