غانتس يدعو وزير دفاع الإمارات إلى زيارة "إسرائيل"

وزير الدفاع الاماراتي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الثلاثاء، دعوة رسمية لنظيره وزير الدفاع الاماراتي محمد البواردي من أجل زيارة إسرائيل، وذلك بعد الإعلان عن اتفاق على تطبيع العلاقات بين البلدين قبل أيام.

ووفقا لما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن غانتس وجه هذه الدعوة خلال اتصال هاتفي مع البواردي، مبينا أنه أعرب عن رغبته بمقابلته في إسرائيل أو في الامارات العربية المتحدة حالما يصبح هذا ممكنا.

كما ذكرت "كان" أن الطرفان اتفقا على فتح قناة دائمة بينهما من خلال المستويات المهنية، مشيرة إلى أنهما تباحثا حول قنوات التعاون الممكنة بين أنظمة الأمن.

بدورها، أعلنت وكالة الانباء الامارات الرسمية "وام"، عن اجراء البواردي اتصالا هاتفيا مع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، حول معاهدة التطبيع.

ووفقا للوكالة الإماراتية، فإنه تم الاتفاق على تعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة، مشيدين باتفاق التطبيع وتأثيره على تعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية.

وقبل أيام، دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد من أجل زيارة مدينة القدس، بعد الإعلان عن اتفاق على تطبيع العلاقات بين البلدين قبل أيام.

وأرسل ريفلين، رسالة رسمية إلى ولي عهد أبو ظبي، يدعوه لزيارة رسمية إلى دولة الاحتلال، مضيفا: أن "الاتفاق الجاري تشكيله وصياغته بين البلدين هو "معلم إستراتيجي لعمليات وإجراءات جديدة في منطقتنا"، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال الرئيس الإسرائلي في رسالته: إن "هذه الثقة ستدفع منطقتنا إلى الأمام وتحقق الرخاء الاقتصادي وتوفر الرخاء والاستقرار لشعوب الشرق الأوسط بأسره".

والاسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يزور جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، إسرائيل ودولا خليجية خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، في اطار سعيه لإقناع وتشجيع مزيد من الدول للحاق بالإمارات في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وتشمل الزيارة إمارة أبوظبي ومدينة القدس المحتلة، للقاء ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

كما زار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إسرائيل منذ الأمس الإثنين، ليتوجه بعدها إلى دولة الإمارات العربية لتعزيز اتفاق التطبيع، الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي برعاية أمريكية.

اعلام اسرائيلي