تصريح من الصحة العالمية بشأن لقاحات ضد فيروس كورونا

الصحة العالمية وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الاثنين، عن آخر تطورات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، مبينا أن هناك 9 لقاحات في دول مختلفة حول العالم.

وبحسب المدير العام للمنظمة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فإنه يتم مراجعة تسعة لقاحات وتحسينها بشكل مستمر، للتأكد من الوصول إلى أفضل مجموعة ممكنة من المنتجات بهذا الخصوص.

وأوضح تيدروس خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، وبُث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن هناك 172 دولة تشارك في صناعة لقاحات كوفاكس العالمي، التي يتم تطويرها حاليا.

وشدد تيدروس على ضرورة تزويد جميع الدول والبلدان حول العالم بهذه اللقاحات، في الوقت المناسب وبشكل عادل، وأسعار معقولة.

وحذر مدير عام المنظمة من ارتفاع أسعار اللقاح في حال عدم وجود منافسة عالمية على جرعات اللقاح، مقارنة بالجهد التعاوني العالمي، مثل مرفق كوفاكس العالمي.

وأشار إلى استثمار العالم 12 تريليون دولار حتى اللحظة للحفاظ على انتعاش الاقتصاد، معتبرا أن الاستثمار في مرفق كوفاكس للقاحات هو أسرع طريقة لإنهاء هذه الجائحة.

ولم يخف مدير عام المنظمة العالمية وجود عدد من اللقاحات في المرحلة النهائية من التجارب السريرية، معربا عن أمله في نجاحها قريبا.

كما دعا الدول إلى الإيفاء بالتزاماتها لدعم مرفق كوفاكس، لتقديم ملياري جرعة على الأقل من اللقاحات الآمنة والفعالة بحلول نهاية عام 2021.

وتجاوزت وفيات فيروس كورونا المستجد في العالم، حاجز 800 ألف و101 شخص، فيما بلغ عدد المصابين بالفيروس 23 مليونا و7 آلاف و617.

ووفقا لموقع "وورلدومتر" المتخصص برصد إحصاءات الفيروس، فإن عدد المتعافين من الإصابة بلغ 15 مليون و627 ألفا و244، بينما ما زال 6 ملايين و582 ألفا و28 مصابا يخضعون للرعاية الصحية.

وأعربت منظمة الصحة العالمية، عن أملها في القضاء على وباء كورونا المستجد في أقل من عامين.

وبحسب مدير المنظمة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبريسوس"، فإن القضاء على الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 استغرق عامين.

وحذر تيدروس من إعطاء الفيروس المزيد من الفرص للانتشار بشكل كبير عن طريق المزيد من الاتصال بين الناس، خصوصا وأن لديه خاصية التحرك بسرعة، مشيرا إلى أن وجود التكنولوجيا والمعرفة لدى العالم لوقفه.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.