بومبيو يزور "إسرائيل" والإمارات لتعزيز التطبيع

بومبيو ونتنياهو وبن زايد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إسرائيل غدا الإثنين، ليتوجه بعدها إلى دولة الإمارات العربية لتعزيز اتفاق التطبيع، الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي برعاية أمريكية.

ونقلت صحيفة "القدس" المحلية عن مصادر تأكيدها أن بومبيو سيبحث أيضا التحديات الأمنية الإيران والصينية في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الاعلام العبري قد أكد السبت، ان جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، سيزور إسرائيل ودولا خليجية خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وبحسب موقع "والا" العبري، فإن كوشنر والوفد المرافق سيهنئون الإسرائيليين والإماراتيين بشأن التوصل لاتفاق التطبيع، فيما سيقوم بإقناع وتشجيع مزيد من الدول للحاق بالإمارات في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

يذكر أن صحيفة "إسرائيل اليوم"، قد كشفت مساء السبت، عن ترتيبات لعقد لقاء بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومحمد بن زايد ولي العهد الإماراتي.

والاسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

يذكر أن العديد من المراقبين والمتابعين للتطورات الأخيرة، قد رجحوا أن تسير دول عربية أخرى في نفس الطريق، الذي انتهجته الإمارات.

وكانت مصادر قد ذكرت لوسائل الاعلام المختلفة، أن البحرين وسلطة عمان ستكونان الدولتين التاليتين في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

القدس