الامارات : طبعنا العلاقات مع تل أبيب لمصلحتنا بعيداً عن الفلسطينيين

الامارات واسرائيل والتطبيع

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف مساعد وزير الخارجية الاماراتي سعادة عمر غباش، اليوم الجمعة، عن السبب الرئيسي الذي دفع بلاده إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن غباش، تأكيده أن الامارات وضعت مصلحتها أمام أي شيء، ولم تعد تضع مصلحتها خلف مصالح الخلافات السياسية الداخلية بين الفلسطينيين.

وأشار غباش إلى أن أولويات الامارات بدأت للتركيز على أن ما قررته في مصلحتها وحقها السيادي في صنع السلام مع إسرائيل، مبينا أن استراتيجية الامارات هي الاتصال والمشاركة، وامتلاك الصوت والقدرة على الاستماع.

وزعم أن هذا الواقع قد يساعد الجميع على الوصول إلى نوع حقيقي من السلام بين العرب والإسرائيليين.

كما أعرب غباش عن عدم دهشة بلاده من موقف القيادة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية من اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، في ظل معرفة موقف حماس ووجود بعض المشاكل مع السلطة الفلسطينية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الاماراتي: "المصريون والأردنيون عقدوا سلاما مع الإسرائيليين، وأعتقد أن سلامنا نوع مختلف تماما من السلام، مبينا أن الامارات ستكون رائدة في المنطقة في قضية السلام مع إسرائيل.

وتابع: "نحن نصنع السلام في عصر التطور التكنولوجي العظيم والعولمة، وهناك عدد كبير جدا تواصل مع الصحفيين الإسرائيليين والناس خارج إسرائيل، والحقيقة أننا جميعا نتحدث لغة عالمية".

وبخصوص تأجيل الضم الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية قال الغباش: "لا أظن بأننا كنا سندخل في اتفاق لو لم يكن هناك ضمانات معينة، من ناحية أخرى ندرك بأن حتى الجانب الفلسطيني والإسرائيلي لكل منهما مجموعة من المصالح والخطاب التقليدي الذي يتوجب عليهم طرحه".

سبوتنيك