السيسي يطلب من الجيش المصري البقاء على أعلى درجات الجهوزية

السيسي والجيش المصري

رام الله الاخباري:

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قوات الجيش المصري بالبقاء على حالة الجهوزية والاستعداد العالية، بناء على الظروف الإقليمية والمنطقية.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن "السيسي اجتمع مع قائد الجيش الثاني الميداني، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة الشؤون المالية

للقوات المسلحة، ووجه بالاستمرار في الحفاظ على الكفاءة وأعلى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لتنفيذ أي مهام توكل لعناصر القوات المسلحة لحماية أمن مصر القومي".

وأضاف: "أن هذا التوجيه جاء في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والقدرة الكبيرة التي تتمتع بها القوات المسلحة المصرية في كافة الأفرع والتخصصات ونظم التسليح".

وكان السيسي، قد أكد جاهزية القوات المصرية للقتال في ليبيا وللتعامل مع أي طارئ، مشيراً إلى أن أي تدخل مصري المباشر في ليبيا بات شرعيا.

وقال السيسي، في وقت سابق، إن "أي تدخل مباشر في ليبيا سيهدف لتأمين الحدود ووقف إطلاق النار، وإن مصر لم تكن يوما من دعاة العدوان لكنها كانت تعمل على تأمين حدودها ومجالها الحيوي"، مشدداً على تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية المحاذية للحدود الليبية، على أن مصر تسعى لوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا".

وأضاف السيسي: أن "التدخلات الأجنبية في ليبيا تغذي بؤر الإرهاب هناك"، في إشارة لدعم الحكومة التركية لحكومة الوفاق الوطنية الليبية برئاسة فايز السراج.

وتابع الرئيس المصري: أن "مصر حريصة على التوصل إلى تسوية شاملة في ليبيا، كما أنها حريصة على سيادة ووحدة الأراضي الليبية، وأن سرت والجفرة خط أحمر".

وأوضح الرئيس المصري، أن "ليبيا لن يدافع عنها إلا أهلها، وسنساعدهم في ذلك"، داعياً إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في ليبيا دون تغييره، والبدء فورا في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة.