تركيا : الكشف عن "البشرى" التي تحدث عنها أردوغان

اردوغان والشعب التركي

رام الله الاخباري:

أكدت وكالة "بولمبيرغ" الأمريكية، أن البشرى التي تحدث عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووعد الأتراك بالكشف عنها يوم الجمعة المقبل، تتعلق باكتشاف في مجال الطاقة بالبحر الأسود.

ونقلت الوكالة، عن شخصيتين قالت إنهما على دراية مباشرة بالأمر أن تركيا قامت باكتشاف طاقة في البحر الأسود، على الأرجح غاز طبيعي. وتحدَّث المسؤولان بعد أن وعد أردوغان بإيصال "الأخبار السارة" إلى الأتراك يوم الجمعة والتي من شأنها أن تبشر بعهد جديد للأمة.

وتعهد الرئيس التركي بمواصلة التنقيب عن الطاقة في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​المتنازع عليها والتي أثارت مواجهات مع الاتحاد الأوروبي. وامتنع مكتب الرئيس عن التعليق.

وأشار الموقع إلى أنه لا يزال حجم الاكتشاف وعمقه، وما إذا كان من الممكن استخراجه، غير واضح، فيما لم يوضح أردوغان ما كان ينوي الإعلان عنه، لكن الليرة مددت مكاسبها مقابل الدولار بعد الأخبار وتم تداولها بنسبة 2٪ أقوى في الساعة الـ5:45 مساءً بالتوقيت المحلي.

وزير الطاقة التركي فاتح دونمز، قال الشهر الماضي، إن سفينة الحفر التركية "فاتح" بدأت التنقيب فيما يسمى منطقة تونا -1، الواقعة قبالة الساحل الغربي لتركيا على البحر الأسود.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت تصاعدت فيه التوترات بشأن النزاعات الإقليمية مع اليونان وقبرص في شرق البحر المتوسط​​، حيث تبحث تركيا بنشاط عن موارد النفط والغاز في المياه المتنازع عليها. عززت فرنسا بشكل مؤقت من وجودها العسكري؛ لدرء الخطوات التركية، وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق من التوترات المتزايدة في المنطقة.

وأعلن الرئيس التركي أن بلاده ستدخل مرحلة جديدة بعد البشرى المزمع أن يكشف عنها الجمعة المقبل (21 أغسطس/آب)، وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

وقال أردوغان: إنه "لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان بلاده من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط، وإنه مثلما مزَّقنا اتفاقية (سيفر) قبل قرن، لن نرضخ لاتفاقية مشابهة يسعون لفرضها علينا شرق المتوسط".