عريقات يهاجم عمرو موسى: فلسطين بحاجة إلى من يخدمها لا من يستخدمها

عريقات وعمرو موسى

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، مساء السبت، تصريحات الأمينَ العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، التي دعا فيها الدول العربية

التي يُحتمل أن تحذو حذو الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل أن يكون مقابل تطبيعها لصالح الفلسطينيين.

وشدد عريقات في بيان له، على أن فلسطين بحاجة إلى من يخدمها لا من يستخدمها، مبينا ان تصريحات موسى تدمير للمبادرة العربية للسلام، وكسر قرارات القمم العربية.

واعتبر عريقات أن قرار الدول العربية بالتطبيع مع إسرائيل مكافأة لجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وكان موسى قد دعا وفي تصريحاته على فيسبوك، الدول العربية التي يحتمل أن تحذو حذو الإمارات أن وقف الضم قد عولج في الاتفاق مع الإمارات، وأن عليهم إذا أقدموا على مثل هذا التطبيع أو الاعتراف أن يكون المقابل مختلفا لصالح الفلسطينيين.

وأكد موسى الذي كان يعرف بمناهضته الشديدة للتطبيع مع إسرائيل، على ضرورة ترتيب اجتماع عربي لمناقشة جادة لهذه التطورات.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

وبعدها أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

الأناضول