مستشار بن زايد : السعودية وافقت على مرور الطائرات الى تل ابيب عبر اجوائها

الرحلات الجوية بين اسرائيل والامارات

رام الله الاخباري:

وافقت المملكة العربية السعودية، مؤخرا، على مرور الرحلات الجوية من تل ابيب إلى الامارات العربية عبر الأجواء السعودية.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مستشار كبير لولي العهد الاماراتي قوله: "إن الرحلات الجوية من تل أبيب الى دبي ومن دبي الى تل ابيب ستمر فوق الاجواء السعودية".

وأكد المستشار الاماراتي أن فرق من إسرائيل والامارات ستجتمع الأيام المقبلة لصياغة علاقات ثنائية بين البلدين، تشمل إنشاء سفارتين في أبوظبي وتل أبيب"، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى، سيتم افتتاح قنصليات أو بعثات دبلوماسية منخفضة المستوى.

وتوقع مستشار ولي العهد الاماراتي أن تحذو البحرين وسلطنة عمان حذو الإمارات في توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن العلاقة بين المغرب وإسرائيل جاهزة للتوصل إلى اتفاق كامل قريبًا.

ورجح المسؤول الاماراتي أن يتمكن حاملو جوازات السفر الإسرائيلية من زيارة الإمارات العربية المتحدة خلال 3 – 5 أشهر.

وزعم هذا المسؤول أن التهديد الإيراني، ووباء كورونا، ونية إسرائيل فرض السيادة على غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية هما أبرز الأسباب التي أدت الى الاتفاق مع الامارات.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

وبعدها أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.