عريقات: الإمارات ثالث دولة توافق على "صفقة القرن" الأمريكية

عريقات والامارات وفلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم السبت، إن الامارات العربية المتحدة تعد الدولة الثالثة المؤيدة لصفقة القرن الأمريكية الهادفة

لتصفية القضية الفلسطينية، منتقدا تصريحات البعض التي تشير إلى أن الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا لتطبيع العلاقات بين الامارات وإسرائيل بأنه مصلحة فلسطينية.

ونقلت الوكالة الصينية "شينخوا" عن عريقات تأكيده أن هناك اتصالات فلسطينية مع العديد من الدول العربية والإسلامية لثني الامارات عن قرارها التطبيعي، معتبرا أن قرار تطبيع العلاقات بين الامارات وإسرائيل "غير مدروس".

وشدد عريقات على أن هذا القرار الاماراتي "خطأ استراتيجي جسيم"، نافيا أن يكون للاتفاق أي علاقة بمسألة الضم الإسرائيلية لأراضي فلسطينية في الضفة الغربية.

وأضاف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: "القرار الاماراتي كان سيتخذ اعتقادا وإيمانا بسياسة المحاور وليس قرارا للسلام، والشعب الفلسطيني طيلة الفترة الماضية لم يتلق أي شيء من الإمارات".

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

وبعدها أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

شينخوا