الاتحاد الاوروبي : ملتزمون باقامة دولة للفلسطينيين

الاتحاد الاوروبي وفلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد الاتحاد الأوروبي، تأكيده على التمسك بقراره استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس حل الدولتين، مبديا استعداده للعمل من أجل استئناف مفاوضات

هادفة وبناءة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وذلك عقب قرار تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية الذي تم الإعلان عنه الخميس الماضي.

وأشاد الاتحاد في بيان صحفي بتطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية، مشيرا إلى أنها خطوة هامة على طريق إحلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد الاتحاد على التزامه بتحقيق سلام شامل ودائم للمنطقة بأسرها، واستعداده للعمل من أجل هذه الغاية مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

كما أشاد الاتحاد بقرار إسرائيل تعليق خطط ضم مناطق من الأرض الفلسطينية المحتلة من جانب واحد، معتبرا أنها "خطوة إيجابية" يجب أن تكتمل بالتوصل إلى حل دائم ومتفق عليه بين الأطراف كافة.

وتابع الاتحاد الأوروبي: "ملتزمون بحل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل، بناء على القانون الدولي".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الخميس، عن توقيع اتفاق هام بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على تطبيع كامل للعلاقات.

وكان وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قد كشف مساء الخميس، عن السبب الذي دفع دولته إلى توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، بعد سنوات طويلة من عدم إقامة علاقات رسمية بينها وبين الكيان.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن قرقاش قوله: "إنه تم إلزام إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية، وحققنا اختراقا نوعيا للحفاظ على عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وانتقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الخميس، توقيع اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الاتفاق على لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واعتبرت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي، أن إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر قرار تطبيع العلاقات معها عقب مفاوضات سرية سابقة.

سبوتنيك