الجمعة 14 أغسطس 2020 07:36 م بتوقيت القدس المحتلة

كبير اطباء روسيا يستقيل ويكشف نتائج صادمة عن لقاح كورونا

كبير اطباء روسيا يستقيل ويكشف نتائج صادمة عن لقاح كورونا

رام الله الاخباري:

خرج كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا عن صمته، منتقداً اللقاح الذي أعلنت عنه بلاده لعلاج فيروس كورونا المستجد، ومتهما إياها بتجاوز أخلاقيات الطب في التعامل مع مراحل إنتاج اللقاح.

وأعلن ألكسندر تشوشالين كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا، استقالته من منصبه، بعد أن سعى إلى منع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بالسلامة لكنه فشل في ذلك.

واتهم مسؤولين روسيين كانا وراء إنتاج اللقاح، بانتهاك أخلاقيات الطب، مضيفا: "هل مررتم بجميع المسارات الضرورية التي أقرتها تشريعات الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي؟، طبعا لا".

وتابع: أن "العمل لم ينته على اللقاح، وأن مبدأ عدم إلحاق أي ضرر، وهو أحد المبادئ الأخلاقية للطب انتهك بشكل صارخ"، مشيراً إلى أنه يشعر بالاكتئاب من موقف بعض العلماء الذين يدلون بتصريحات غير مسؤولة عن اللقاح.

ويواجه اللقاح الذي اعلن عنه الرئيس الروسي، انتقادات واسعة من قبل عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة وألمانيا، فيما أكدت روسيا، أنها ستبدأ بإنتاج اللقاح الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضد فيروس كورونا المستجد خلال أسبوعين، مشيرة إلى أن أنها ستطلق عليه اسم "سبوتنيك" على اسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

ووقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: إن "اللقاح، الذي طوره معهد جماليا في موسكو، سيتم البدء في انتاجه خلال أسبوعين وسيتم إعطاؤه لأناس بينهم الأطباء على أساس تطوعي في التجربة النهائية، ومن المتوقع أن يبدأ الاستخدام الشامل في روسيا في أكتوبر".