فلسطين الاولى عالمياً في بطالة النساء

بطالة النساء في فلسطين

رام الله الاخباري:

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن البنك الدولي، أن فلسطين تصدرت قائمة دول العالم من حيث معدلات بطالة النساء.

وأوضح التقرير، أن معدلات البطالة عند النساء في فلسطين بلغت 41% لعام 2019 مقارنة مع نسبة 8% عام 2000 الماضي، مشيرا إلى أن النسبة ارتفعت خلال الانتفاضة لتصل إلى 20% بسبب الإغلاقات المستمرة والحصار المفروض.

ووفقا للبنك الدولي، فإن قطاع غزة تصدر القائمة الأكبر في معدلات البطالة عند النساء، حيث بلغت النسبة 44%.

وأوضح تقرير البنك الدولي، أن ربع الإناث الفلسطينيات اللواتي يعملن في القطاع الخاص لا يصرحن عن وجود عمل لديهم، لأن رواتبهم أقل من الحد الأدنى للأجور.

وأشار التقرير إلى أن 11% من النساء، يعملن في البيوت مثل بيع المخللات وقطاع الزراعة وغيرها.

ونقلت إذاعة "نساء إف إم" عن مسؤولة وحدة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لعمال فلسطين عائشة حموضة، تأكيدها أن أسباب هذه الظاهرة هي عدم الالتزام بقانون العمل الفلسطيني، المتعلقة بحماية حقوق النساء في سوق العمل.

وأكدت حموضة أن المؤسسات لا تنصف النساء في الأجور، فيما لا تؤخذ مسؤولياتها الإنجابية والاجتماعية، في ظل عدم وجود مساواة وعدالة في سوق العمل الفلسطيني.

كما أشارت إلى أن النساء تعمل في قطاعات غير منظمة في القطاع الخاص خصوصا، ويتم استغلالهن من قبل أرباب القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن جائحة كورونا رفعت من نسبة البطالة بين النساء، مرجحة زيادة سوء الأوضاع خلال السنوات المقبلة، حيث لا توجد خطط استراتيجية وطنية ورسمية للتشغيل.

وتجدر الإشارة إلى أن تعليم الفتيات الفلسطينيات قد تضاعف إلى ما يقارب الضعفين خلال 20 سنة الماضية حيث كانت النسبة لعام 2000 الماضي 8% ثم ارتفعت بعد ذلك لتصل حتى في عام 2017 إلى 11%.