روسيا تتعهد بتزويد فلسطين باللقاح ضد فيروس كورونا

روسيا وفلسطين واللقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن عبد الحفيظ نوفل، السفير الفلسطيني لدى روسيا الاتحادية، صباح اليوم الأربعاء، عن تلقي القيادة الفلسطينية وعود روسية رسمية بأن تكون فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح الروسي الجديد المضاد لـ"كوفيد 19".

وقال نوفل في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": " هناك وعودات روسية بأن تكون فلسطين من أول الدول التي تستفيد من اللقاح الروسي".

وأوضح أن الموضوع بحاجة الى بعض التروي بعد الاتصال الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتأكيد على رغبة فلسطين بحاجتها للدعم الروسي وأن تكون فلسطين من أوائل الدول المستفيدة من اللقاح".

وأوضح السفير الفلسطيني أنه يتواصل مع وزارة الصحة الروسية، معربا عن رغبته في عقد مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس بين وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة ونظيرها الروسي خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هذا اللقاح لن يخرج للعالم الا بعد التواصل مع منظمة الصحة العالمية، وأن التوزيع لن يتم قبل بداية العام القادم.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الروسي بأن تستفيد فلسطين من هذا اللقاح الجديد.

وقال الرئيس عباس: "نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح".

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، السبت الماضي، أنها ستتواصل مع روسيا من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجد في حال المصادقة عليه من قبل السلطات هناك، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت الكيلة: إنه "يجب أن يكون مصادقاً عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، حتى نستطيع استخدامه، وتواصلت الأسبوع الماضي مع سفير فلسطين بروسيا من أجل أن ينسق لاجتماع، مع وزير الصحة الروسي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد الثلاثاء، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد كشفت الجمعة الماضي، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، إن "اللقاح طوره مركز غماليا، سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري، وإن العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".

وأضاف: أنه "سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضاً للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً"، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً في أعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، الخميس، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 20,273,560، فيما تم تسجيل 739,490 حالة وفاة، إضافة 13,201,053 حالة تعافٍ.

صوت فلسطين