نتنياهو : لا ضم دون موافقة ترامب

نتنياهو وترامب والضم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن خطة الضم ليست في أولوية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيراً إلى أنه لن يقدم على الخطوة دون ضوء أخضر أمريكي.

وقال نتنياهو: إن "الرئيس ترامب مشغول حاليا بأشياء أخرى، لم تعد المسألة في سلم اهتماماته، وأنا أقول ذلك بصراحة"، بحسب ما صرح للقناة العشرين الإسرائيلية.

وأضاف: أنه "كان واضحا منذ البداية أننا لن نتمكن من فرض سيادتنا على مناطق في الضفة المحتلة، ولن يتم دون موافقة أميركية، ولو لم نكن بحاجة إلى الموافقة الأميركية كنت أقدمت على هذه الخطوة منذ فترة طويلة، ولكان رؤساء حكومة آخرون قد فعلوا ذلك".

وتابع: "آمل أن نتمكن أيضًا من نزع الاعتراف بسيادتنا وتطبيق السيادة وربما مصالح سياسية أخرى مهمة لدولة إسرائيل في المستقبل القريب، ولقد نجحت بالحصول على اعتراف أميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها".

وقال: "كذلك حصلت على اعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان وكذلك حصلت على اعتراف أميركي بشرعية المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، وعملت طيلة 3 سنوات مع فريق الرئيس ترامب لوضع خطة السلام الأميركية"، في إشارة لصفقة القرن.

ورغم عدم إعلان الاحتلال تطبيق خطة الضم رسميا، إلا أن تقريرا مسحيا، كشف مواصلة سلطات الاحتلال الاستيلاء على آلاف الدونمات بغرض توسيع البناء الاستيطاني لعدد من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ضمن خطوات صامتة لتنفيذ مخطط الضم الذي أعلن عنه رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وبحسب التقرير الذي نشره معهد الأبحاث التطبيقة "أريج"، فإن سلطات الاحتلال وزعت أوامر للاستيلاء على ما مساحته 6011 دونمًا، وشملت أولاً توسيع مناطق نفوذ المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ولفت التقرير إلى أن دولة الاحتلال تسعى وبشكل ممنهج لفرض وقائع جديدة على الأرض وتوسيع مستوطناتها ومشاريعها التوسعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مشدداً على أن ما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي ترجمة لمخطط الضم الاسرائيلي على أرض الواقع.

 

عرب 48