السبت 10 أكتوبر 2020 08:13 م بتوقيت القدس المحتلة

الصحة العالمية تكشف عن مفاجأة كبيرة بشأن فيروس كورونا

الصحة العالمية تكشف عن مفاجأة كبيرة بشأن فيروس كورونا

رام الله الاخباري:

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن لا صحة لارتباط فيروس كورونا بطقس معين، مشيرة إلى أن الفيروس يعمل بشكل مختلف عن باقي الفيروسات التنفسية، وأن الأطباء ما زالوا يعملون على اكتشافه.

ووفقا لمدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل رايان، فإن فيروس كورونا، ينتشر في الشتاء والصيف، خلافا لفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى كالإنفلونزا التي تنتشر بشكل رئيسي في الشتاء فقط.

وأضاف رايان خلال مؤتمر صحفي: "الفيروس لم يظهر نمط موسمي على هذا النحو، وما أظهره بوضوح أنه إذا أزلنا الضغط عن الفيروس، فإنه يرتد".

وأشار إلى أن المنظمة العالمية مستمرة في تقديم المشورة للبلدان حتى التي يبدو أن الفيروس فيها تحت السيطرة، مثل تلك الموجودة في أوروبا.

وطالب رايان بعض البلدان التي لا يزال فيها الفيروس منتشرا، إلى اعتماد تدابير حتى تحصل المجتمعات على الدعم اللازم الذي تحتاجه لتنفيذ استراتيجيات مثل التباعد الاجتماعي، وارتداء أقنعة الوجه.

وكان المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، قد قال إنه "لا يبدو أن تبدل المواسم يؤثر على انتقال هذا الفيروس، ويبدو أن هناك فكرة ثابتة بأن هذا الفيروس موسمي، وأن مرض كوفيد-19 سيأتي على شكل موجات".

وأضافت في وقت سابق: "ما نحتاج إلى أن ندركه جميعاً هو أن هذا فيروس جديد، وعلى الرغم من أنه فيروس تنفسي وعلى الرغم من أن فيروسات الجهاز التنفسي كانت في الماضي تميل إلى أن تأتي على شكل موجات موسمية مختلفة، إلا أن هذا الفيروس يعمل بشكل مختلف"، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وغسل اليدين وتغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.

وتابعت: "هذا الفيروس يحب كل أنواع الطقس، ولكن ما يحبه بشكل خاص هو القفز من شخص إلى آخر عندما نكون على اتصال وثيق. فلنحرمه من هذه الفرصة"، في إشارة إلى استمرار انتقاله ونقل العدوى من شخص لآخر.

يشار إلى أن العالم سجل أكثر من 20 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، من بينها نحو 734 ألف حالة وفاة. أما الحالات التي تماثلت للشفاء فناهزت 13 مليونا.

يأتي ذلك رغم التوقعات السابقة من بعض العلماء والسياسيين بأنه سيتلاشى مع ارتفاع درجات الحرارة.

المصدر : سكاي نيوز