تركيا : مستعدون لاعادة بناء مرفأ بيروت بالكامل

بيروت وتركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول تركي رفيع، اليوم السبت، أن بلاده مستعدة لإعادة إعمار مرفأ بيروت الذي تدمر كلياً خلال الانفجار الضخم الذي وقع فيه مساء الثلاثاء الماضي.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الذي وصل لبنان بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا، إن "تركيا مستعدة لإعادة بناء مرفأ بيروت من جديد، وإن

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصل بعد الانفجار العنيف في بيروت، بالرئيس عون وقدم التعازي، وأكد أن تركيا​ تقف إلى جانب لبنان وستقدم له المساعدات".

وأضاف: أن "تركيا دائما إلى جانب لبنان وشعبه وستقدم له كل العون والتضامن، وأن الفرق التركية للإغاثة تعمل منذ اللحظات الأولى في المرفأ".

وتابع: أن "لديه معلومات بأن كل المنازل والبيوت والمباني في ضواحي بيروت تكسرت، وهناك احتياجات كبيرة، وأن تركيا مستعدة لتقوم بالمساعدة وتزويد لبنان بكل هذه المستلزمات".

وأكدت مصادر لبنانية، اليوم السبت، أن عشرات المفقودين ما زال البحث جارٍ عنهم جراء الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، مشيرة إلى أن عمليات البحث تجري بطواقم لبنانية وعربية ودولية تعمل في مكان الحادث.

وبحسب ما صرحت المصادر اللبنانية لوكالة "فرانس برس"، فإن "أكثر من ستين شخصاً مفقودين في بيروت، بعد أربعة أيام من الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية".

وأدى الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، لمقتل 154 شخصاً على الأقل فيما زاد عدد الجرحى عن خمسة آلاف أكثر من 120 منهم في حالة حرجة، في حين تواصل دول عربية وأجنبية تقديم مساعدات عاجلة للبنان من أجل مواجهة تداعيات الازمة.

وكان محافظ بيروت قد أعلن أن خسائر العاصمة اللبنانية جراء الانفجار الذي وقع تتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار، مشيراً إلى أن الأضرار تتوزع ما بين تضرر كلي لعدد من المباني بينها المرفأ، وما بين أضرار لحقت بعدد من الشقق السكنية في العاصمة.

 

روسيا اليوم