الجمعة 07 أغسطس 2020 10:09 م بتوقيت القدس المحتلة

الليرة التركية تنهار من جديد أمام الدولار الامريكي

الليرة التركية تنهار من جديد أمام الدولار الامريكي

رام الله الاخباري:

سجلت الليرة التركية، الجمعة، انخفاضا لمستويات قياسية لتصل إلى 7.3677 ليرة مقابل الدولار الواحد، فيما ارتفعت خسائر الليرة أمام الدولار إلى نحو 19% منذ بداية العام الجاري.

وجاء انخفاض سعر صرف الدولار وسط قلق بشأن توافر السيولة الأجنبية في البلاد، كما جاء الانخفاض مدفوعاً بالتضخم المرتفع، والعجز الواسع في الحساب الجاري.

ويثير مستوى احتياطيات تركيا المخاوف لدى المحللين، الذي عبروا عن استيائهم من رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأسعار الفائدة، والتي تزيد تكاليف الاقتراض.

وفرضت أزمة فيروس كورونا المستجد، تعطيلاً على حركة تدفق العملات الأجنبية في البلاد، بسبب القيود المفروضة على السياحة، فيما أعلن البنك المركزي التوقف عن تمويل المقرضين المحليين عبر أداة إعادة الشراء لأجل أسبوع.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "أسعار الصرف والذهب ستستقر عند مستوياتها الصحيحة وأن التقلبات الحالية مؤقتة، وإن المشكلة الرئيسية للاقتصاد تمثلت في فيروس كورونا".

وأضاف: أن "الاقتصادات العالمية شهدت تقلبات حادة بسبب الجائحة، وأن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا ومؤشرات أخرى مثل مبيعات السيارات والأثاث المنزلي واحتياطيات النقد الأجنبي تحسنت منذ وصوله إلى السلطة في 2002، وأن تركيا في صعود، لكن هناك من لا يرغبون في رؤية هذا الصعود"، على حد وصفه.

 

المصدر : سبوتنيك