في ذكرى هيروشيما ..اردوغان يستذكر أطفال فلسطين وسوريا

اردوغان وهيروشيما

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إلى عدم تكرار خطأ كارثة "هيروشيما"، وذلك في الذكرى السنوية الـ 75 لقصف الولايات المتحدة الأمريكية مدينة هيروشيما اليابانية بالقنابل الذرية في الحرب العالمية الثانية.

ووصف أردوغان في رسالة بعثها لليابان بمناسبة إحياء الذكرى الأليمة، استهداف هيروشيما بالقنابل الذرية، بأنها أكثر الأيام السوداوية في تاريخ البشرية، مبديا ترحمه على أرواح الضحايا.

وشدد على ضرورة استخلاص العبر من تلك الحادثة المشؤومة، وألا يتم تكرار الخطأ، مستذكرا أطفال هيروشيما الذين لقوا مصرعهم جراء القنبلة الذرية.

وأضاف الرئيس التركي في رسالته: "كما أن قتل الأطفال مستمر في سوريا واليمن وفلسطين، فالموت يطاردهم في البر والبحر والمدارس وحتى حين يشعرون بالأمان في أحضان أمهاتهم".

وقدم أردوغان التعازي إلى اليابان وأقرباء الضحايا، مشيرا إلى أن العالم ما زال يعيش في ظل الأسلحة النووية.

ودعا العالم إلى السعي من أجل تأسيس مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإن سفير أنقرة في طوكيو حسن مراد مرجان، حضر مراسم إحياء ذكرى حادثة هيروشيما، بالنيابة عن الرئيس التركي.

وتعرضت هيروشيما اليابانية، في السادس من أغسطس/آب 1945، للقصف بقنبلة ذرية أمريكية مما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص، وبعدها بثلاثة أيام أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية أخرى على ناغازاكي مما أسفر عن مقتل 70 ألفا آخرين، الأمر الذي دفع اليابان الى الاستسلام وانهاء الحرب العالمية الثانية.

الأناضول