السبت 01 أغسطس 2020 03:42 م بتوقيت القدس المحتلة

حجاج بيت الله الحرام يبدأون رمي الجمرات

حجاج بيت الله الحرام يبدأون رمي الجمرات

رام الله الاخباري:

يواصل حجاج بيت الله الحرام، اليوم السبت، أداء مناسك الحج لهذا العام الاستثنائي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث توجهوا إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث.

وابتدأ الحجاج بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعًا للرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة.

وأدى حجاج بيت الله الحرام طواف الإفاضة في المسجد الحرام، بعد الوقوف على صعيد عرفات، حيث أدوا الركن الأعظم من أركان الحج، خلال موسم حج استثنائي في ظل جائحة كورونا.

وأعلنت السلطات السعودية، نجاح خطة نفرة حجاج بيت الله الحرام من عرفات إلى مزدلفة، بعد أن أدوا ركن الحج الأعظم ووقفوا على صعيد جبل عرفات الطاهر.

وأشارت وزارة الحج والعمرة السعودية، إلى أن هذا النجاح جاء بعد التكامل بين جميع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بمنظومة موسم حج 1441هـ، حيث وصل حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر مزدلفة، وسط تباعد مكاني اجتمعت فيه قلوبهم وتوحدت بذكر الله ابتغاء لعفوه ورضوانه.

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتَي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداء بسُنة المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد (يوم عيد الأضحى) لرمي جمرة العقبة، ونحر الهدي.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وأكدت السلطات السعودية، عدم تسجل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف حجاج بيت الله الحرام، حيث تفرض السلطات إجراءات احترازية وصحية مشددة.

وقالت وزارة الصحة السعودية: إن "الحالة الصحية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفة مطمئنة ولله الحمد، ولم يتم حتى الآن تسجيل أي أمراض بينهم بما في ذلك كورونا".

وأضافت: أن "الخطة الصحية تتم وفق المطلوب من خلال منظومة متكاملة من المرافق الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة مع الحرص على تطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن والقائمين على خدمتهم".