الولايات المتحدة تفرض عقوبات على حافظ بشار الاسد

حافظ بشار الاسد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قررت الولايات المتحدة الامريكية، اليوم، فرض عقوبات على عدد من الشخصيات المقربة من الرئيس السوري بشار الأسد، ضمن ما يعرف بـ"قانون قيصر"، ومن بينهم نجله الأكبر.

ودخل القانون الأمريكي (قانون قيصر)، حيز التنفيذ في الشهر الماضي، واستهدف عدداً من الكيانات والشخصيات من ضمنهم النجل الأكبر للرئيس بشار الأسد، والذي سيتم منعه بموجبه من إلى الولايات المتحدة أو امتلاك أي أرصدة هناك.

وقال مسؤول أمريكي: "لاحظنا تصاعداً في أهميته حافظ نجل الرئيس السوري داخل العائلة، حيث يواصل الأطفال البالغون بصورة رئيسية قيادة الأعمال باسم آبائهم الخاضعين لعقوبات أو أحد الأقرباء الآخرين، أو نيابة عنهم".

ووافق الكونغرس الأمريكي، على قانون العقوبات المعروف باسم "قيصر" والذي يستهدف نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمتعاونين معه.

وكان كلا من النواب الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات الأمريكية المتحدة، قد وافقوا على إضافة مواد مشروع قانون قيصر إلى قانون ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية؛ ما يعني إقرار قيصر تلقائياً.

وبموجب القانون ستفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات قاسية على الأشخاص المتورطين بارتكاب انتهاكات وجرائم ضد الشعب السوري، كما يستهدف الدول الداعمة لنظام الأسد ويفرض على ترامب معاقبة الشركات التي تتعامل مع النظام أو مصرف سوريا المركزي.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن النائب الأمريكي آدم كينزنجر قوله، إن روسيا وإيران سيدفعان الثمن بالعقوبات في إطار القانون، بسبب تورطهما المباشر في جرائم حرب الأسد.

وسمي القانون بهذا الاسم نسبة إلى ضابط سوري منشق يدعى "قيصر" سرب 55 ألف صورة توثق مقتل 11 ألف شخص تحت التعذيب في سجون النظام.

 

BBC