مسؤول امريكي يتوقع زيادة في النمو الاقتصادي خلال الأشهر القادمة

اميركا والنمو الاقتصادي

رام الله الاخباري :

توقع مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، زيادة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الربعين الأخيرين من العام الجاري، بعد تراجع كبير خلال الفترة الماضية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث تعتبر الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم في أعداد المصابين والوفيات جراء الإصابة بالفيروس.

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، إن "النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة سيبلغ نحو 20 بالمئة في الربعين الثالث والرابع، ولا أُنكر أن بعض هذه الولايات، النقاط الساخنة (للوباء) خففت الانتعاش لكن الصورة تبدو بشكل عام إيجابية للغاية".

وأضاف: "ما زلت أتوقع أن معدل النمو سيبلغ 20 بالمئة في الربعين الثالث والرابع"، بحسب ما صرح لشبكة CNN الأمريكية.

وتابع: أن "وتيرة الانتعاش قد تكون موضع جدل، لكن المؤشرات الاقتصادية تظهر حدوث انتعاش، حيث تحققت قفزة كبيرة في مبيعات التجزئة في أيار وحزيران، إضافة إلى الانتعاش القوي لقطاع صناعة السيارات".

وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الناتج المحلي الإجمالي انكمش خلال هذه الفترة (نيسان- حزيران) بنسبة 37 بالمئة على أساس سنوي، فيما توقع الاحتياطي الفدرالي انكماشاً بنسبة 6,5 بالمئة بالنسبة لعام 2020.

وتأثرت الولايات المتحدة بإجراءات الإغلاق بشكل كبير التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، إضافة للأحداث الاحتجاجية التي شهدتها البلاد احتجاجاً على مقتل جورج فلويد، فيما تواصل تداعيات الحرب الاقتصادية مع الصين تلقي بظلال قد تكون وخيمة على الاقتصاد الأمريكي.