موظفو القنصلية الأمريكية في الصين يغادرون المبنى

القنصلية الامريكية في الصين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الغربية، أن موظفي القنصلية الأمريكية في تشنغدو الصينية، غاروا اليوم الأحد، مبنى القنصلية، قبل يوم واحد من اغلاق القنصلية غدا الاثنين.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن مغادرة الموظفين تمت وسط إجراءات أمنية مشددة، في ظل تجمع عدد من الأشخاص في الشارع الذي تقع فيه القنصلية.

وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، عقب قرار الولايات المتحدة إغلاق القنصلية الصينية في هيوستون، الأمر الذي حذا بالصين الى الرد بالمثل واغلاق القنصلية الأمريكية في تشنغدو.

وساءت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مؤخرا، في ظل خلافات كبيرة حول التجارة والتكنولوجيا، وجائحة كورونا، ومطالبات الصين الإقليمية في بحر الصين الجنوبي وحملتها القمعية في هونغ كونغ.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أمهلت الصين حتى مساء الجمعة، لإخلاء قنصليتها في المدينة الواقعة في ولاية تكساس.

وبالأمس، دخل أفراد من الأجهزة الأمنية الأميركية إلى مجمع القنصلية الصينية في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، بعد انقضاء المهلة التي كانت حددتها السلطات الأميركية لإغلاق المنشأة.

بدورها، اعتبرت الناطقة باسم البيت الأبيض، كايلي ماكناني، أن القرار الأمريكي بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن كان الهدف منه هو حماية الملكية الفكرية الأميركية ومعلومات الأميركيين الخصوصية.

واتهمت الحزب الشيوعي الصيني بالتورط في الجهود لسرقة التكنولوجيا الأميركية والملكية الفكرية من أجل تحقيق مكاسب تجارية.

في المقابل، اتهم الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، بعض الموظفين في القنصلية الأميركية في تشنغدو بتقديم أنشطة لا تتناسب مع هوياتهم، ويتدخلون في شؤون الصين.

سبوتنيك