ايران تتوعد بمعاقبة أميركا لاعتراضها طائرة الركاب في سماء سوريا

اميركا والطائرة الايرانية في سماء سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قررت ايران اليوم السبت، الرد على واقعة تهديد واشنطن لطائرة ركاب مدنية إيرانية في الأجواء السورية قبل أيام، حيث هددت بمقاضاتها في المحافل الدولية.

وأكد الناطق باسم منظمة الطيران المدني الإيراني، رضا جعفر زادة، أنهم سيتابعون هذه القضية في المنظمات الدولية، بعد التهديد العسكري لطائرة شركة ماهان من طراز ايرباص من قبل مقاتلتين أمريكيتين، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة الماضي، عن مسؤوليتها عن اعتراض طائرة الركاب الإيرانية في سماء العاصمة السورية دمشق، في وقت متأخر من مساء الخميس، مشيرة إلى أنها هدفت للتحقق من هوية الطائرة.

وقالت القيادة المركزية الوسطى للقوات الامريكية، الجمعة، إن "مقاتلة أمريكية من طراز اف-15 قامت بمهمة جوية روتينية في منطقة قوات التحالف في محافظة التنف في سوريا".

وأضافت: "اقتربت من طائرة "ماهان" المدنية الليلة على مسافة آمنة تبلغ حوالي 1000 متر لتتمكن من رؤيتها"، فيما أكد قائد الطائرة الإيرانية أن الطائرة العسكرية التي اقتربت من طائرته شكلت تهديداً خطيراً على سلامة الطائرة.

وقال في تصريح للتلفزيون الإيراني: "كانت الطائرة التي اقتربت مننا بشكل خطير وشكلت تهديدا لنا أمريكية لأنني تواصلت مع طياري المقاتلات وعرفوا أنفسهم على أنهم أمريكيون".

من جانبه قال رئيس مطار بيروت فادي الحسن، إن "الطائرة هبطت في مطار بيروت عند الساعة الثامنة والنصف (بالتوقيت المحلي) وغادر جميع الركاب والجروح بسيطة جراء الهبوط السريع والهلع وهناك مسن وضعه مستقر".

وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد تحدثت عن اعتراض طائرة إسرائيلية للطائرة الإيرانية المدنية في سماء دمشق، قبل أن تعيد التأكيد أن الطائرة التي نفذت الاعتراض كانت تابعة للجيش الأمريكي، فيما أكدت السلطات الإيرانية أنها أرسلت رسالة للأمم المتحدة حول الحادث.

سبوتنيك