دراسة: الطحالب أكثر فاعلية من الأدوية ضد كورونا

الطحال وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اكتشف باحثون في الولايات المتحدة أن مادة "الهيبارين" المستخلصة من الأعشاب البحرية، أكر فعالية من الأدوية الأخرى ضد فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد19.

ووفقا للدراسة التي أجارها الباحثون ونشرتها مجلة Cell Discovery، فإن "لابد للفيروس أن يربط بروتينه المرتفع على مستقبلات ACE2 على سطحها، ولكن العلماء

يعملون على إرسال جزيء طعم من نفس الشكل إلى الفيروس، وسوف يرتبط به، ومن ثم، سيقع في فخ، ولن يتمكن من التكاثر".

وأوضح العلماء أنه بعدما تم تجربة هذه الطريقة في تحييد حمى الضنك والزيكا والأنفلونزا A، قرروا اختبارها على الفيروس التاجي الجديد.

وقال معهد الأبحاث رونسيلير بوليتيكنيك في بيان صحفي: إنه خلال دراسة بيانات تسلسل SARS-CoV-2 ، وجد الباحثون في بنية بروتين الفيروس جزيئات تتوافق مع الهيبارين، وهو أحد مضادات التخثر المعروفة.

وأوضح العلماء أن مستخلص الأعشاب البحرية تجاوز بشكل كبير دواء "ريميسيديفير" المضاد لفيروس كورون، في تأثير مضاد للفيروسات.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سبوتنيك