توتر في الشمال واجتماع لقادة أركان الجيشين الأمريكي والإسرائيلي

توتر الشمال

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، صباح اليوم السبت، تفاصيل الاجتماعات التي عقدت بين رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية مارك ميلي الذي يزور "إسرائيل" مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بمشاركة رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي.

ووفقا لقناة "i24" العبرية، فإن ميلي تباحث مع المسؤولين الإسرائيليين موضوع إيران والتحديات الأمنية في المنطقة، بالإضافة الى بحث حالة التوتر السائدة على الجبهة الشمالية مع كل من لبنان وسوريا.

وأوضحت القناة أن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، شدد خلال الاجتماع على أن الجيش على أتم الاستعداد للتعامل مع أي سيناريو والتصدي لأي تهديد، محذرا حزب الله من اختبار قدرات جيش الاحتلال.

وادعى غانتس أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد مع أي طرف، إلا أنه هدد بفعل أي شيء لحماية الإسرائيليين.

بدوره، أكد كوخافي على أن الجيش الإسرائيلي يتجهز لمختلف السيناريوهات، لإزالة جميع التهديدات التي تعرض إسرائيل للخطر.

من جانبه، رجح قائد القاعدة البحرية الإسرائيلية في حيفا العقيد غيل أغينسكي، أن يستهدف حزب الله منصات استخراج الغاز الإسرائيلية الموجودة في عرض البحر المتوسط في أي حرب مقبلة، وذلك على ضوء التوتر على الجبهة الشمالية وتهديدات الحزب بردّ عسكري.

وشدد على أنهم يعرفون جيدا كيفية التعامل مع كل سيناريو، بما في ذلك سيناريوهات مركبة وشائكة، زاعما أنهم استخلصوا العبر من استهداف حزب الله لسفينة اسرائيلية خلال عدوان يوليو/ تموز 2006.

صفا