اميركا تتوعد الصين : "عليكم التوقف عن الاعمال الخبيثة "

اميركا والصين والعلاقة بين البلدين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

طالبت الولايات المتحدة، الحزب الشيوعي الحاكم في الصين بالتوقف عما وصفها بالأعمال "الخبيثة"، بعد إصدار السلطات الصينية قراراً بإغلاق القنصلية الأمريكية في تشنغدو.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون أوليوت: "جاء تحركنا للتوجيه بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في هيوستون لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة للأمريكيين، ونحث الحزب الشيوعي الصيني على وقف هذه الأعمال الخبيثة بدلا من الرد بالمثل".

وقررت الصين، اليوم الجمعة، إغلاق قنصلية أمريكية في تشنغدو الصينية، ردًا على خطوة مماثلة قامت بها الخارجية الأمريكية الأربعاء، بإغلاق مقر القنصلية الصينية في هيوستن الأمريكية، وهو ما وصفته بكين بالاستفزاز.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها: إنها "أبلغت السفارة الأمريكية صباح يوم 24 يوليو/تموز بأن الصين قررت إلغاء ترخيص عمل القنصلية الأمريكية العامة في تشنغدو".

وأشارت إلى أنها طلبت بشكل محدد وقف أي عمل ونشاط للقنصلية العامة، بعد يومين من طلب الولايات المتحدة الأمريكية من الصين إغلاق قنصليتها فى هيوستن الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان لها الأربعاء الماضي: "إن الجانب الأميركي طلب أمس إغلاق قنصليتنا في هيوستن، وندين بشدة هذه الخطوة الشائنة".

ودعت الصين الولايات المتحدة إلى تصحيح القرارات الخاطئة و"إلا سيكون هناك رد"، حسبما جاء فى البيان.

وفي وقت لاحق أعلنت واشنطن أن القنصلية الصينية في هيوستون أُغلقت "لحماية الملكية الثقافية الأميركية".

وتشهد العلاقات بين البلدين حالة من التوتر المتصاعد، منذ تفشي فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، بالإضافة إلى قانون الأمن القومي المثير للجدل في هونغ كونغ.

 

روسيا اليوم