باحث اسرائيلي : تل أبيب فشلت في تقويض ايران في سوريا

التموضع الاسرائيلي في سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف تقرير أعده باحث إسرائيلي، عن فشل إسرائيل حتى اللحظة في منع التموضع الإيراني في سوريا، إضافة لنقل أسلحة متطورة لحزب الله في لبنان، وهو ما يقلق إسرائيل باعتباره تهديدا استراتيجياً قد يشكل رادعاً لإسرائيل قبل التفكير في مهاجمة أهداف نووية إسرائيلية.

وبحسب التقرير الذي أعده ضابط سابق في سلاح الجو الإسرائيلي عوديد طيرا ل معهد أبحاث الأمن القومي، فإن إسرائيل لا تملك حتى اللحظة منع التوسع الإيراني في مناطق مثل سوريا ولبنان والعراق.

وأشار إلى أن مشروع الصواريخ الدقيقة، الذي تجهزه إيران في لبنان وسوريا يمثل تهديدا استراتيجياً لإسرائيل، مشيراً إلى أنه ليس بإمكان إسرائيل تحمل تهديدٍ كهذا.

ولفت التقرير إلى أن الاحتلال لجأ لتكثيف هجماته ضد أهداف إيرانية في سوريا، وضرب امدادات السلاح لحزب الله اللبناني، إلا أن إيران وحزب الله اختارا استراتيجية العناد والاستمرار بنقل المزيد من الموارد إلى هذه المناطق.

وأشار إلى أن إسرائيل لم تنجح في عرقلة هذه المشاريع الاستراتيجية، وأنه رغم أن إيران لم تنجح حتى الآن بالرد على الهجمات الإسرائيلية عسكريا، لكنها تمكنت من شن هجوم سيبراني ضد منظومة المياه الإسرائيلية.

وأكد أن استراتيجية الاحتلال في التعامل مع التهديدات النووية الإيرانية تقوم على أساس المنع وليس التشويش والعرقلة أو الردع والدفاع، مشيراً إلى أن الصراع بين إسرائيل وإيران يدور في سوريا وغزة.

 

عرب 48