"أزرق أبيض": غانتس سيحل مكان نتنياهو إذا سقطت الحكومة

نتنياهو وازرق ابيض

رام الله الاخباري:

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن مسؤولين في حزب "ازرق ابيض" الذي يتزعمه بيني غانتس، تأكيدهم أنه تم الاتفاق في الائتلاف الحكومي على ميزانية متعددة السنوات، وليس لعام واحد مثلما يصر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وشدد المسؤولون على أنه في حال نقض نتنياهو الاتفاق وأصر على رغبته بالمصادقة على ميزانية لعام واحد، فإنه سيكون سبب سقوط الحكومة، الأمر الذي يستوجب دخول غانتس بشكل فوري لمنصب رئاسة الحكومة.

وبحسب الصحيفة، فإنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص الميزانية فإن من سيحسم الخلاف هو رئيس الحكومة والقائم بأعماله.

بدوره، حذر وزير إسرائيلي من حزب الليكود الذي يتزعم حكومة الاحتلال، اليوم الخميس، من انهيار حكومة الاحتلال، جراء استمرار الخلافات والتصويت في الكنيست بما يعارض موقف الحكومة.

ونقلت إذاعة 103 العبرية، عن وزير التعليم العالي والموارد المائية الإسرائيلي زئيف إلكين، تأكيده أن حزب الليكود لا يرغب بإجراء أي انتخابات رابعة حاليا، على الرغم من حالة الخلاف المتواصل مع حزب أبيض أزرق على العديد من القضايا الخلافية.وفق ترجمة صحيفة القدس المحلية.

وأكد إلكين أن خيار الانتخابات يكون في العادة خيارا أخيرا، مبينا أنهم لم يروا مثل هذه الحالة من قبل في تاريخ اسرائيل، حيث أن العادة جرت أن يستقيل الوزراء من الحكومة.

وبالأمس، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر مطلعة تأكيدها أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مازال مصرا على التوجه الى الانتخابات المبكرة بعد الخلاف على الميزانية.

وبحسب الصحيفة، فإن نتنياهو يعتزم، الامتناع عن طرح الميزانية العامة للعام 2020 لمصادقة الحكومة، وبالتالي الكنيست، والذهاب إلى انتخابات جديدة في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وجاءت هذه التصريحات، في ظل الخلاف بين نتنياهو ووزير الجيش، بيني غانتس، حول الميزانية، ففي حين يطرح نتنياهو اعتماد ميزانية لعام واحد، يصر غانتس على إقرار ميزانية لعامين.

وينبغي حسم هذا الخلاف حتى الـ24 من آب/ أغسطس المقبل، وإلا فإن الكنيست سيعلن عن حلّ نفسه تلقائيا، ويتم تحديد موعد للانتخابات.