روسيا واليونان: "آيا صوفيا" ملك مشترك للبشرية

روسيا واليونان وآيا صوفيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الخميس، عن اتصال جرى بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، لمناقشة الوضع حول مسجد آيا صوفيا الذي أرجعته تركيا إلى مكانته الأولى "مسجد" بدلا مما كانت عليه سابقا "متحف".

وبحسب بيان "الكرملين"، فإن المسؤولان أكدا على الأهمية الثقافية والروحية الاستثنائية لهذا المعلم الفريد، وعلى ضرورة أن يبقى ملك مشترك للبشرية ورمز للسلام حول العالم.

وأضاف البيان: "تمت مناقشة الوضع المتعلق بتغيير وضع آيا صوفيا في إسطنبول باستفاضة، وتم تسليط الضوء على الأهمية الثقافية والتاريخية والروحية الاستثنائية لمعلم التراث العالمي الفريد لآيا صوفيا".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وجاء قرار الرئيس التركي، بعد إبطال قرار من المحكمة الإدارية التركية ببقاء "آيا صوفيا" كمتحف، حيث وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف.

وأنهت السلطات التركية المختصة أمس الأربعاء، فرش سجاد مسجد آيا صوفيا، في مدينة أسطنبول، تمهيداً لفتحه أمام المصلين لأداء الصلوات الخمسة فيه بدءاً من صباح الجمعة المقبلة، بحسب ما أعلن وزير الأوقاف التركي.

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية التركية، إلى أنها تواصل التجهيزات والتحضيرات لاستقبال المصلين، فيما قال رئيس الشؤون الدينية علي أرياش: إنه "يتم الترتيب وفقاً للمسافة الاجتماعية داخل المسجد، حيث سيتمكن نحو ألف شخص من الصلاة وفقاً للمسافة الاجتماعية".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، بعد قرار من القضاء التركي يقضي بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ عهد السلطان محمد الفاتح.

وكان الرئيس التركي قد زار الأحد الماضي، مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، قبل أيام من فتحه لأداء الصلوات الخمسة فيه الجمعة المقبلة، بعد أن أصدر قراراً بتحويله لمسجد.

وخلال جولة نفذها أردوغان داخل المسجد، تفقد الترتيبات التي تجري لفتحه أمام المصلين، حيث رافقه عدد من المسؤولين الأتراك، الذي أطلعوه على سير الإجراءات التي تتم من أجل البدء في استقبال المصلين.

وأكدت الرئاسة التركية، أنها لن تزيل الرسومات الموجودة في "آيا صوفيا" بعد صدور قرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويلها إلى مسجد.

سبوتنيك