صحيفة عبرية تعلن موعد وصول أول لقاح لكورونا الى "اسرائيل "

اسرائيل ولقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري:

تعتزم وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، شراء لقاحات من شركة "آر فارم" الروسية، التي وقعت اتفاقية انتاج مع شركة "استرازينسيا" وجامعة أكسفورد مؤخرا.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن هذا القرار الإسرائيلي جاء لتجنب التأخير وخطر النقص بعد قرار بيع اللقاح الذي طورته Astraznica وجامعة أكسفورد أولاً إلى المنظمات الصحية الدولية والتي ليست "إسرائيل" عضوا فيها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول على اطلاع على هذه الاتصالات تأكيده أن هذه اللقاحات ستصل الى إسرائيل مطلع العام المقبل، محذرا من أن إسرائيل حتى اللحظة لم تشتر أي شيء لمكافحة كورونا.

وأظهرت تجارب جامعة أكسفورد البريطانية الخاصة بتطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا، أن اللقاح آمن وأنه تمكن من تنشيط جهاز المناعة.

وأظهرت التجارب، التي أجريت على 1077 شخصا أن اللقاح أدى إلى توليد أجسام مضادة، وخلايا من نوع (تي) تستطيع مكافحة الفيروس.

وتبدو النتائج واعدة بدرجة كبيرة، ولكن لا يزال الوقت مبكرا لمعرفة إن كان هذا كافيا لحماية الجسم، كما أنه لا تزال تجرَى تجارب على نطاق أوسع.

يأتي ذلك بعد دعوة مجس الأمن القومي الاسرائيلي وزارة الصحة إلى التأهب للارتفاع الكبير بأعداد الإصابات الخطيرة جراء الفيروس.

وسجلت إسرائيل مساء الثلاثاء، 1،971 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الرقم الذي يعد قياسيا للإصابات بشكلي يومي، وهو مقارب جدا لـ "الخط الأحمر" الذي أعلنه وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين قبل أسبوعين عندما اعتبر أن 2000 إصابة في اليوم هي الخط الأحمر بالنسبة له.

واستمرت التظاهرات مقابل الكنيست الاسرائيلي، للاحتجاج على الفشل في إدارة أزمة كورونا وتوجه الحكومة لتشريع قانون كورونا والمصادقة عليه بالقراءات الثلاث.

كما تواصلت المظاهرات في تل أبيب والقدس، احتجاجا على فشل الحكومة في إدارة أزمة كورونا وتردي الأوضاع الاقتصادية والارتفاع المتواصل في معدلات البطالة.