موقع عبري: مخطط الضم يطبق على الأرض بصمت

الضم الاسرائيلي والاراضي الفلسطينية

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن بدء الاحتلال الإسرائيلي في تطبيق خطة الضم لأراضٍ في الضفة الغربية رغم عدم الإعلان رسميا عن بدء تطبيق الخطة.

وقال موقع "كيباه" الإسرائيلي: إنه "في خطوة غير مسبوقة تم تسجيل 525 دونم من الأراضي الفلسطينية قرب مجمع غوش عتصيون لصالح الصندوق القومي اليهودي".

ونقل الموقع ذاته عن رئيس المجلس قوله: إنه "ضمن كفاحنا الطويل لتطبيق السيادة، نحن سعداء بهذه الخطوة، هذا بالتأكيد جزء من مخطط السيادة التي نناضل من أجلها، هنا في غوش عتصيون وفي الضفة الغربية بشكل عام".

وإلى جانب هذه الخطوات، يواصل عدد من المستوطنين المتطرفين، تسييج مئات الدونمات التي يملكها مواطنون في مناطق عدة بالأغوار الشمالية تمهيداً للاستيلاء عليها.

وشملت الأراضي أكثر من 2000 دونم في منطقة ام خروبه ووادي الفاو وبيوض في الأغوار الشمالية وإلى منطقة شارع 60.

وأشار مسؤول ملف الاغوار في محافظة طوباس معتز بشارات إلى أن ما يزيد عن 30 مستوطنا متطرفا قاموا بوضع سياج حول الأراضي، بتنسيق كامل مع قوات الاحتلال الإسرائيلي من اجل مصادرة هذه الأراضي.

وتعتبر منطقة وادي الفاو من المواقع التي يغلقها جيش الاحتلال، ويحول معظم أراضيها إلى قواعد عسكرية رغم أنها مملوكة لمزارعين فلسطينيين بموجب أوراق طابو رسمية.

ورغم إعلان الاحتلال استمرار إجراء المشاورات مع الإدارة الامريكية حول خطة الضم، بعد تأجيلها عن الموعد الذي كان مقرراً مطلع الشهر الجاري، إلا أن إجراءات الاحتلال على الأرض تتواصل للسيطرة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة والأغوار.